اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال في جنوب تركيا إلى 3381

زلزال تركيا
زلزال تركيا

أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد"، اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد قتلى الزلزال إلى 3381 والجرحى إلى 20426.
وأشارت "آفاد" في بيان، إلى انهيار 5 آلاف و775 مبنى، وتلقي بلاغات بانهيار 11 ألفا و302 مبنى لم يتم تأكيدها، نقلا عن وكالة الأناضول.
ولفتت إدارة الكوارث التركية إلي مشاركة 24 ألفا و443 عنصرا في الخدمة بالمناطق المتضررة من الزلازل.

وتعمل فرق الإنقاذ في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، على إنقاذ الأشخاص العالقين تحت أنقاض المباني في جنوب تركيا حيث ارتفع عدد القتلى في البلاد جراء الزلزال المدمر الذي وقع في اليوم السابق إلى ما يقرب من 3000 شخص.

وضرب الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة على مقياس ريختر تركيا وسوريا المجاورة في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، وأسقط مجمعات سكنية بأكملها، ودمر المستشفيات، وخلف آلاف الأشخاص الجرحى أو المشردين، نقلا عن وكالة رويترز.

وقالت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) في أحدث بيان لها، إنه تم إنقاذ ما يقرب من 8000 شخص من 4758 مبنى مدمرًا في الهزات الأرضية في اليوم السابق.

وقال رئيس إدارة الكوارث والطوارئ التركية يونس سيزر، إن 2921 شخصا لقوا حتفهم في تركيا حيث استمرت الهزات الارتدادية في زعزعة المنطقة.

وذكر مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC) أن زلزالا آخر بقوة 5.6 درجة ضرب وسط تركيا اليوم الثلاثاء.

وأعاق طقس الشتاء القارس جهود البحث عن ناجين طوال الليل. وسُمع صوت امرأة تطلب المساعدة تحت كومة من الأنقاض في محافظة هاتاي الجنوبية. 

وانخفضت درجات الحرارة بالقرب من درجة التجمد بين عشية وضحاها، مما أدى إلى تدهور ظروف الأشخاص المحاصرين تحت الأنقاض أو الذين تُركوا بلا مأوى.

وفي مدينة قهرمان مرعش، شمال هاتاي، تجمعت عائلات بأكملها حول النيران ولفوا أنفسهم بالبطانيات للتدفئة.

وكان الزلزال، الذي أعقبته سلسلة من الهزات الارتدادية، أكبر زلزال مسجل في جميع أنحاء العالم من قبل هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية منذ هزة أرضية جنوب المحيط الأطلسي النائية في أغسطس 2021.

ويعتبر زلزال أمس الاثنين هو الزلزال الأكثر دموية في تركيا منذ زلزال عام 1999 والذي تسبب في مقتل أكثر من 17 ألف شخص.