اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الصحة السورية: ارتفاع حصيلة قتلى الزلزال في سوريا إلى 237

زلزال سوريا
زلزال سوريا

أعلنت وزارة الصحة السورية، اليوم الاثنين، عن ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 237 وفاة و639 إصابة معظمها في اللاذقية وحلب وحماة وطرطوس.

وقد كشف المركز الوطني للزلازل وقوع هزة ارتدادية في لواء إسكندرون الساعة 8.36 دقيقة شدتها 4.6 شعر بها سكان اللاذقية وحمص وحلب، نقلا عن وكالة الأنباء السورية.

وأوضح المرصد السوري أن عدد الضحايا في المناطق السورية المتضررة بالزلزال يرتفع باستمرار، وقد تصل للمئات مع استمرار البحث عن عالقين.

بينما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن 58 قرية وبلدة في إدلب على الأقل تضررت جراء الزلزال.

هذا وقد أفادت مصادر صحفية، بوقوع هزات ارتدادية جديدة في محافظة هاتاي جنوب تركيا، مما أدي لتضرر عدد من المباني ومخاوف من انهيارها.

ضرب زلزال بلغت قوته 7.9 درجة جنوب تركيا في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين، وشعر به سكان سوريا ولبنان والعراق ومصر واليونان وقبرص وأرمينيا، وقد خلف العشرات من القتلى والجرحى في تركيا وسوريا، إضافة إلى انهيار عدد كبير من المباني وحصار العشرات تحت الأنقاض، وخروج السكان إلى الشوارع المغطاة بالثلوج.

ولا يوجد حصيلة دقيقة بأعداد القتلى والجرحى حيث أن الأعداد في ازدياد مستمر.

وقد أعلنت وسائل الإعلام الرسمية السورية عن مقتل 42 وإصابة أكثر من 200 في حلب وحماة واللاذقية جراء الزلزال الذي ضرب تركيا فجر اليوم الاثنين، وأفاد مصدر طبي بأن عدد القتلى بلغ 62 قتيلا حتى الآن، بينما ذكر مراسل "العربية" أن عدد القتلى تجاوز 171 قتيلا.

وأعلن الدفاع المدني السوري الذي يعمل في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة اليوم الاثنين إن الزلزال القوي الذي هز تركيا وشمال سوريا خلف "عشرات الضحايا والناس العالقين تحت أنقاض" المباني المنهارة في شمال غرب البلاد.

وأوضح الدفاع المدني، في منشور على تويتر أن المجموعة التطوعية تعمل على إنقاذ الموجودين على قيد الحياة.

وأفادت العربية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتشاور مع ولاة المناطق المنكوبة لتسريع عمليات الأغاثة.

وأشارت العربية إلي وقوع 66 هزة ارتدادية شهدتها الولايات التركية المنكوبة، وقد أعلنت وزارة الدفاع التركية مشاركة الجيش في عمليات الإنقاذ.

وتعيق درجات الحرارة المنخفضة والأمطار الغزيرة عمليات إنقاذ ضحايا زلزال تركيا.