اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فاغنر الروسية: قواتنا تخوض معارك ضد القوات الأوكرانية في شمالي مدينة باخموت

رئيس شركة فاغنر الروسية
رئيس شركة فاغنر الروسية - أرشيفية

أكد رئيس شركة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة، يفجيني بريجوجين، على أن قواتنا تخوض معارك ضد القوات الأوكرانية في شمالي مدينة باخموت.

وقال بريجوجين، اليوم الأحد: إن هناك معارك قوية في أرتيوموفسك والقوات الأوكرانية لم تنسحب منها، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم، أن عزلة مدينة باخموت تتزايد بعد إحراز القوات الروسية تقدما لتطويق المدينة.

وقال الوزارة في بيان علي تويتر: "خلال الأسبوع الماضي، واصلت روسيا إحراز تقدم طفيف في محاولتها لتطويق بلدة دونباس في باخموت."

وأضاف البيان: "من المحتمل أن كلا من M03 وH32 - الطريقان الرئيسيان المؤديان إلى المدينة للمدافعين الأوكرانيين - مهددان الآن بنيران مباشرة، بعد التقدم الروسي."

وفي وقت سابق من الأسبوع، استولت قوات فاغنر شبه العسكرية على الأرجح على طريق تابع يربط باخموت ببلدة سيفرسك.

وفي حين أن طرق الإمداد المتعددة عبر البلاد لا تزال متاحة للقوات الأوكرانية، تزداد عزلة باخموت.

وفي سياق آخر، تبادلت أوكرانيا وروسيا ما يقرب من 200 أسير حرب في عملية أعلنها الجانبان بشكل منفصل، يوم السبت، مع إعادة جثتي متطوعين بريطانيين إلى أوكرانيا.

وقال رئيس أركان الرئيس الأوكراني، أندري يرماك، إن 116 أوكرانيًا قد أعيدوا، بينما نقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إنه تم إطلاق سراح 63 أسير حرب روسي.

وكتب يرماك في تلغرام "تمكنا من إعادة 116 من أبناء شعبنا والمدافعين عن ماريوبول وأنصار خيرسون وقناصة من باخموت وغيرهم من أبطالنا"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف يرماك، أن جثتي عمال الإغاثة البريطانيين المتطوعين أندرو باجشو وكريس باري أعيدا إلى أوكرانيا.

وقالت عائلة باري في وقت سابق إن باجشو وباري قتلا خلال محاولة إجلاء إنساني في شرق أوكرانيا في يناير.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن استعادة مجموعة من العسكريين الروس في صفقة تبادل للأسرى، من بينهم أفرد من "فئة حساسة"، بجهود إماراتية.

وقالت الوزارة في بيان: إنه بعد عملية مفاوضات صعبة، عاد 63 جنديا من الأسر كانوا في الأراضي الخاضعة لسلطات كييف، نقلا عن روسيا اليوم.