اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء البرتغال يعلن عن إرسال دبابات ليوبارد 2 لأوكرانيا

رئيس وزراء البرتغال
رئيس وزراء البرتغال - أرشيفية

قال رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا، اليوم السبت، إن البرتغال سترسل دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا، دون أن يحدد عدد الدبابات التي سيتم شحنها.

وأضاف كوستا أن البرتغال تجري محادثات مع ألمانيا للحصول على الأجزاء اللازمة لإصلاح عدد من دبابات ليوبارد غير الصالحة للعمل في مخزون البرتغال للسلاح، مضيفًا أنه يأمل في تسليمها إلى أوكرانيا بحلول نهاية مارس، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال كوستا لوكالة لوسا للأنباء خلال رحلة إلى جمهورية إفريقيا الوسطى: "نعمل حاليًا على الاستغناء عن بعض دباباتنا". واضاف "اعرف عدد الدبابات التي سيتم ارسالها إلى أوكرانيا لكن سيتم الاعلان عن ذلك في الوقت المناسب."

ولم يرد مكتب كوستا على الفور على طلب للتعليق.

وذكر الأدميرال أنطونيو سيلفا ريبيرو، قائد القوات المسلحة البرتغالية، الشهر الماضي إن البرتغال لديها 37 دبابة ليوبارد 2، لكن وسائل الإعلام المحلية أفادت على نطاق واسع بأن معظمها غير صالح للعمل.

وقالت وزارة الدفاع إنها لن تعلق على "قابلية تشغيل أنظمة الأسلحة والمعدات" لأسباب أمنية.

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا في وقت سابق هذا الأسبوع إن البلاد ستتلقى 120 إلى 140 دبابة غربية في "الموجة الأولى" من الشحنات من تحالف يضم 12 دولة.

وحصلت كييف على تعهدات من الغرب بتزويد دبابات القتال الرئيسية للمساعدة في صد الغزو الروسي واسع النطاق، مع تكثيف موسكو لجهود كبيرة لتحقيق تقدم تدريجي في شرق أوكرانيا.

وفي سياق آخر، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، على أن موسكو سترد بشكل سريع وصارم وبجميع أنواع الأسلحة في حال شنت كييف هجوما على الأراضي الروسية.

وقال مدفيديف في تصريحات صحفية، اليوم السبت، إنه في حالة قصف القوات الأوكرانية لشبه جزيرة القرم سيكون الرد الروسي سريعا وقاسيا ولن يكون هناك مفاوضات، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف، أن روسيا ستستخدم كل أنواع الأسلحة بما فيها النووية بما يتناسب مع التهديدات، مشيرا إلي أنه بإمكان واشنطن إنهاء النزاع الذي تسببت فيه بأوكرانيا لكنها غير مهتمة.

وأوضح مدفيديف أن روسيا لا تضع لنفسها أي قيود، واعتمادا على طبيعة التهديدات، "فهي مستعدة لاستخدام جميع أنواع الأسلحة.. وفقا لوثائقنا العقائدية، بما في ذلك أساسيات الردع النووي.. يمكنني أن أؤكد لكم أن الإجابة ستكون سريعة وصارمة ومقنعة".