اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع الروسية: استعادة 63 جنديا روسيا من الأسر لدى الجانب الأوكراني

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، عن استعادة مجموعة من العسكريين الروس في صفقة تبادل للأسرى، من بينهم أفرد من "فئة حساسة"، بجهود إماراتية.

وقالت الوزارة في بيان: إنه بعد عملية مفاوضات صعبة، عاد 63 جنديا من الأسر كانوا في الأراضي الخاضعة لسلطات كييف، نقلا عن روسيا اليوم.

وأشار البيان إلي أن مجموعة العسكريين الذين تم الإفراج عنهم تضم أفرادا من "فئة حساسة"، مشيرة إلى أن تبادلهم أصبح ممكنا بفضل وساطة إماراتية.

وفي سياق آخر، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على أن مستقبل أوروبا تتم كتابته في أوكرانيا، مشيرة إلى أن الرئيس الروسي يخاطر بمستقبل بلاده.

وقالت فون دير لاين في مؤتمر صحفي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب أوكرانيا.

وأضافت: نهدف لضمان الطاقة الكهربائية للبنية التحتية الحيوية الأوكرانية، ونحشد دعما عالميا لإعادة إعمار أوكرانيا.

وتابعت قائلة: "بينما يقاتل الأوكرانيون للدفاع عن قيمنا المشتركة، نحن ندعم أمنكم الاقتصادي. حتى الآن، يبلغ دعمنا من الاتحاد الأوروبي 50 مليار يورو. نحن معك في هذا على المدى الطويل."

وأشارت رئيسة المفوضية الأوروبية إلى أن روسيا تخسر 160 مليون يورو يوميا بسبب سقف سعر النفط، كما نعمل على إعلان حزمة العقوبات الجديدة على روسيا في ذكرى بداية الحرب.

وقد وصلت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إلى العاصمة الأوكرانية كييف، يوم الخميس، لحضور اجتماعات تهدف إلى تسليط الضوء على الدعم لأوكرانيا مع اقتراب الذكرى الأولى للغزو الروسي.

وكتبت على تويتر تحت صورة لها وهي تصل إلى محطة سكة حديد كييف: "من الجيد أن أعود إلى كييف، للمرة الرابعة منذ الغزو الروسي. هذه المرة، مع فريقي من المفوضين".

وأضافت: "نحن هنا معًا لنظهر أن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب أوكرانيا بحزم كما كان دائمًا. ولتعميق دعمنا وتعاوننا بشكل أكبر."

وسيلتقي أعضاء اللجنة الأوروبية التنفيذية مع أعضاء الحكومة الأوكرانية يوم الخميس.

ويوم الجمعة، ستلتقي فون دير لاين ورئيس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشيل، بالرئيس فولوديمير زيلينسكي.