اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: علاقاتنا مع الصين أقوى من تحالف عسكري ولا حدود لها

سيرغي لافروف
سيرغي لافروف

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أن العلاقات بين روسيا والصين أقوى من التحالف العسكري" وليس لها قيود ولا حدود ولا موضوعات محظورة.

وقال لافروف في حديث لوكالة سبوتنيك اليوم الخميس: إن "الأرضية المشتركة هي سمة متواضعة جدًا لعلاقاتنا [روسيا والصين]. لقد تمت كتابة بالفعل في الوثيقة إنه على الرغم من حقيقة أننا لا ننشئ تحالفًا عسكريًا، إلا أن علاقاتنا متفوقة من حيث جودة التحالفات العسكرية بالمعنى الكلاسيكي. وليس لديها قيود ولا حدود ولا مواضيع ممنوعة".

وأشار لافروف إلى أن اقتراح روسيا بنشر بعثة منظمة معاهدة الأمن الجماعي في أرمينيا لا يزال قائماً، وإذا كانت أرمينيا لا تزال مهتمة، فيمكن نشر البعثة في غضون يوم أو يومين.

كما شدد وزير الخارجية الروسي، على أن الدول الغربية تسعى لهزيمة استراتيجية لروسيا لا تتعافى منها لعقود.

وقال لافروف: إن الولايات المتحدة شاركت بشكل مباشر في تفجير خط الغاز نورد ستريم، مشيرا إلى أن مولدوفا قد تكون المشروع الجديد المعادي لروسيا بعد أوكرانيا. 

وأضاف: لا شك أن الغرب يريد تحويل جورجيا إلى العداء مع روسيا، كما يريد الغرب تقويض علاقات روسيا مع آسيا الوسطى.

وأكد لافروف على أن روسيا يمكنها النجاح في أوكرانيا دون مساعدة دول سوفييتية سابقة.

وأوضح لافروف أنه يوجد أشخاص في ألمانيا لن يسمحوا بإحياء النازية

وتابع قائلا: إن هناك العديد من الأشخاص المحترمين في ألمانيا الذين لن يسمحوا بإحياء النازية، لكن هناك أيضا من لا يمانع في ذلك أيضا.

وأشار لافروف إلى أن "الشخصية المعروفة في المفوضية الأوروبية" أورسولا فون دير لاين قالت إن "نتيجة الحرب يجب أن تكون هزيمة روسيا"، وأن روسيا الاتحادية لم يتمكن من استعادة اقتصادها لعقود عديدة. وتساءل لافروف "ما هذا؟ ليست (هذه التصريحات) عنصرية، ليست نازية؟ ليست محاولة لحل "المسألة الروسية"؟ ... حتى الآن، هناك العديد من الأشخاص المحترمين في ألمانيا الذين لن يسمحوا بإحياء الفاشية، ولكن هناك أيضا من لن يعارضها (النازية) على الإطلاق".

ونوه لافروف إلي أن الغرب لا يحترم حيادية الدول النامية ويكاد يضغط بشكل يومي على من لم ينضم بعد للعقوبات ضد روسيا.