اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

سكاي نيوز عربية: الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم عقبة جبر قرب أريحا

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، اليوم الأربعاء، بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقتحم مخيم عقبة جبر قرب مدينة أريحا الفلسطينية.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، مساء أمس الثلاثاء، بإصابة إسرائيليين اثنين في حادث دهس عند حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية.

ونقلت العربية عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها، إن حادث الدهس عند حاجز زعترة قد يكون متعمدا.

ووفقا لمنظمة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، فإن عملية الدهس أسفرت عن إصابة مستوطنين اثنين، مشيرة إلى أن المنفذ انسحب من المكان.

وأشارت المنظمة إلى أن "حالة أحد المصابين في عملية الدهس عند حاجز زعترة متوسطة والآخر طفيفة"، نقلا عن وكالة "سوا".

وذكرت القناة 14، بأن أحد المصابين في عملية الدهس عند حاجز زعترة، نُقل بمروحية إلى مستشفى بيلينسون.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، على أنه جدد التزام واشنطن بأمن إسرائيل.

وقال بلينكن: ناقشت خلال زيارتي إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل سبل خفض التصعيد وعودة الهدوء، مشددا على أننا سنمد يد العون لشركائنا في المنطقة لاتخاذ خطوات نحو خفض التصعيد.

وأضاف بلينكن: أن الرئيس جو بايدن ملتزم بحل الدولتين، مشددا على ضرورة الخروج من دوامة العنف واستئناف محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية وصياغة رؤية حل الدولتين لتحقيق السلام.

وأشار بلينكن إلى أنه سمع مخاوف عميقة من الفلسطينيين والإسرائيليين بشأن استمرار المسار الحالي، ويجب أن نتأكد من نزع فتيل التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وشدد وزير الخارجية على أننا لا نقبل باتخاذ خطوات أحادية تجعل حل الدولتين أبعد مما هو عليه اليوم، لافتا إلى أننا قدمنا مساعدات إضافية للأونروا بقيمة 50 مليون دولار لدعم الفلسطينيين.

وتابع قائلا: نسعى لتوسيع دائرة السلام بين إسرائيل والدول الأخرى في المنطقة، ويجب العمل على مواجهة عوامل عدم الاستقرار في المنطقة وفي مقدمتها إيران.

وأوضح بلينكن أن هناك التزام واضح من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل بمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، معربا عن قلقه من التبادل العسكري بين إيران وروسيا.

وقد أعرب وزير الدفاع الأمريكي أنتوني بلينكن، عن أسفه لمقتل فلسطينيين أبرياء خلال الأيام الماضية، نقلا عن وكالة فرانس برس.