اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

روسيا: الهجمات الأوكرانية في زابوريجيا منهجية لتعطيل إمدادات قواتنا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال رئيس حركة "نحن مع روسيا" فلاديمير روجوف، اليوم الأربعاء، إن الضربات التي تشنها القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة زابوريجيا منهجية، وهي جزء من خطة استراتيجية عامة لتعطيل إمدادات القوات الروسية. 

وأضاف: "هنا ليس عليك أن تكون استراتيجيًا عظيمًا لفهم ما يفعلونه. تنظر إلى الخريطة: إذا قطع العدو [الطريق]، سيختفي الطريق البري المؤدي إلى شبه جزيرة القرم، مما سيؤدي لقطع الإمدادات عن منطقتي زابوريجيا وخيرسون"، نقلا عن وكالة تاس.

وتابع قائلا في مقابلة مع برنامج ليتوشكا على قناة "آر تي": "الضربة الأخيرة على الجسر بالقرب من ميليتوبول - هي إجراءات منهجية عالية الجودة لتعطيل طرق الإمداد لكل من السكان المدنيين والجيش."

وفقًا لروجوف، فإن العديد من الهجمات على البنية التحتية لمنطقة زابوريجيا هي أيضًا أمثلة على العمل المنهجي للقوات المسلحة الأوكرانية لتعطيل طرق الإمداد للقوات الروسية. 

وفي السياق، قال المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، أمس الثلاثاء، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سيناقش الحرب الروسية في أوكرانيا مع المسؤولين الصينيين خلال رحلة من 5 إلى 6 فبراير إلى بكين.

وأضاف كيربي للصحفيين، أن المحادثات سيكون بشأن عدد من القضايا، مثل الجيشين في البلدين وتغير المناخ، والتي تم تهميشها عندما احتجت الصين على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي في ذلك الوقت لتايوان في أغسطس الماضي، نقلا عن وكالة رويترز.

وأشار كيربي إلى أن بلينكن سيسعى إلى "استعادة وتنشيط" المحادثات حول هذه القضايا.

وقال كيربي: "أعلم أنه يتطلع إلى أن يكون قادرًا على معالجة كل هذه القضايا وبالطبع ستكون الحرب في أوكرانيا من بين تلك القضايا التي يمكن أن نتوقع من الوزير طرحها أثناء وجوده هناك".

وفي سياق آخر، اتهمت الولايات المتحدة روسيا بعدم احترام آخر معاهدة نووية تربطهما، مشيرة إلى أن موسكو انتهكت معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية بحظرها عمليات التفتيش، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وأشارت الخارجية الأمريكية إلي استعدادها للعمل مع روسيا على الامتثال الكامل لمعاهدة ستارت الجديدة، مؤكدة علي ضرورة سماح موسكو بتفتيش المواقع النووية وفقا للمعاهدة.