اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الأمريكي: لن نزود أوكرانيا بمقاتلات إف 16

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، علي أن واشنطن لن تزود أوكرانيا بمقاتلات إف 16، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلنت صحيفة Military Times  أن الحرس الوطني الأمريكي يستعد لمواجهات محتملة مع روسيا والصين في القطب الشمالي، أو صدام عسكري بين موسكو وبكين من جهة، وواشنطن وحلفائها في "الناتو" من جهة.

وقالت الصحيفة: "الحرس الوطني يستعد لصراعات محتملة في القطب الشمالي مع روسيا والصين. ويعمل حلفاء "الناتو" مثل النرويج أيضا في القطب الشمالي، وستكون الولايات المتحدة ملزمة بدعمها في حالة حدوث مواجهة"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضافت، أن عناصر من الحرس الوطني أجروا في يناير الماضي مناورات "الضربة الشمالية" العسكرية، والتي جرت في شمال ولاية ميشيغان الأمريكية لاختبار المهارات في الأجواء الباردة.

وذكرت الصحيفة: "كان التركيز الرئيسي في التدريبات على المدفعية الميدانية، وعمل أعضاء من مجموعة القوات الخاصة العشرين جنبا إلى جنب مع مراقبي الحرائق وفصيلة هندسية ساعدت في بناء مواقع دعم النيران المؤقتة وصيانة الطرق"

وفي سياق آخر، أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الاثنين، على أن إرسال طائرات مقاتلة حربية لأوكرانيا أمر غير مستبعد.

ولفت ماكرون إلى أن إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا يجب ألا يتسبب في ضعف الجيش الفرنسي، نقلا عن وكالة فرانس برس. 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو، أن أستراليا وفرنسا اتفقتا على التعاون في تصنيع قذائف مدفعية عيار 155 ملم لصالح أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، أمس الأحد، أن وزراء دفاع حلف الناتو سيناقشون تسليمنا مقاتلات في اجتماعهم المقبل بألمانيا.

وأشارت الوزارة أن الوضع في شرق البلاد صعب لكنه تحت السيطرة، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، أول أمس السبت، أن روسيا تنشر معلومات مضللة بشأن عدد ضحاياها في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: " فقدت روسيا أكثر من 300 عسكري في هجوم على أماكن إقامة القوات في ماكيفيكا بالقرب من مدينة دونيتسك في 1 يناير 2023، ونعتقد أن الغالبية ربما قتلوا أو فقدوا، وليسوا جرحى."