اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

مطالب النقاد بخصخصة الاندية والغاء دعم الدولة يثير جدل في مناقشات تعديلات قانون الرياضة بالبرلمان

الوكالة نيوز

شهد اجتماع لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، للاستماع لمقترحات النقاد الرياضيين وكبار الاعلاميين، بشأن تعديلات قانون الرياضة، مطالب بخصخصة الاندية الرياضية، وعدم ارهاق موازنة الدولة بالانفاق عليها.

من جانبه قال الناقد الرياضي بالاهرام طارق رمضان، إن خزينة الدولة  تتحمل اعباء مالية  كبيرة لصالح الاندية، منها دعم الكهرباء وغيرها من الخدمات، متسائلا  لماذا تتحمل خزينة الدولة نفقات  الاندية  الغنية ؟ مطالبا بتحويل  الاندية الي شركات ليعود علي الدولة بالنفع، وتأخذ الحكومة حقها في الضرائب، خاصة ان الاعضاء يدفعون الاشتراكات  كاملة دون تخفيض  لذا يجب رفع الدعم عن تلك الاندية.

وطالب بضرورة وضع خطة لتحويل الاندية الرياضية الي شركات في البورصة، علي ان يتوقف دعم الدولة علي الاندية الجماهيرية والتي تحقق بطولات  منتقدا تحمل خزينة الدولة بدل سفر الهيئات  الرياضية.

وعقب زعيم الاغلبية المهندس أشرف رشاد، علي مطالب الغاء الدعم بقوله ان هناك اندية رياضية شعبية تحقق بطولات ولكنها تعاني من ازمات مالية، متسائلا كيف يتم التعامل معها.

وأشار الي ان  رئيس لجنة الشباب اجتمع اليوم بوزير الشباب لبحث مشاكل نادي الشرقية  الذي حقق نجاحات كبيرة في لعبة الهوكي ويواجه ازمة حاليا في توفير الموارد اللازمة لمشاركته في البطولات الافريقية ، قائلا : لدينا مشكلة حقيقة في تعريف مصطلح النادي .

من جانبه قال الدكتور محمود حسين، رئيس لجنة الشباب، إن حجم الاستثمار الرياضي علي مستوي العالم بلغ ٧٠٠ مليار دولار، وقمنا في قانون الرياضة الذي يجري التعديل عليه باستحداث باب للاستثمار، وذلك  لتمكين الاندية ورفع العبء المالي عن كاهل الدولة، لكن لم يتم توفير المناخ الملائم لتفعيل الاستثمار بشكل حقيقي.

وأكد رئيس لجنة الشباب، أن الأندية الجماهيرية تواجه مشاكل كبيرة في موضوع التمويل فنجد اندية كبيرة مشددا علي ان اللجنة لديها اصرار كبير علي تعديل مواد  لاستثمار في القانون الحالي لرفع العبء المالي عن  الاندية .


ومن جهته قال الناقد الرياضي كمال عامر، مدير تحرير جريدة روزاليوسف، ان علاقة الاندية والدولة  لا يمكن ان تستمر بالشكل الحالي، ويجب ان يتوقف الانفاق الحكومي للأندية ولم يتحقق ذلك الا من خلال تنفيذ الاستثمار بصورة جيدة داخل الاندية حتي نرفع عن كاهل الدولة الميزانيات الضخمة التي تضخها في الاندية.

وطالب " عامر " بضرورة الاستعانة بخبراء في مجال الاستثمار في عضوية الاندية ومراكز الشباب حتي تنهض من الازمات المالية التي تواجهها.

وتابع : لدينا مشكلة كبيرة في توافر الكوادر القادرة علي قيادة الرياضة المصرية فالوزير يعمل وحده قائلا : كان الله في عون الدكتور اشرف  صبحي  فهو يدير منظومة كبيرة  ويبذل جهود كبيرة لتحقيق اهدافه التي يسعي من خلالها لتطوير الرياضة المصرية ".

واشار الي اننا اطلقنا عدة مبادرات لاكتشاف مواهب مثل محمد صلاح وحتي الان   لم تنجح تلك المبادرات مشيدا بمسابقة كابيتانو مصر التي تسعي لتحقيق نجاح ملموس علي أرض الواقع .


من جانبه أكد الناقد الرياضي عصام شلتوت بأن الجمهورية الجديدة التي يحلم بها المصريون ونحن الآن علي اعتابها، نسعي من خلالها الي تحقيق طفرة كبيرة في المجال الرياضي وان تتبؤا مصر مكانتها الحقيقة التي تليق بها.

واضاف شلتوت  ان الاستثمار المصري  وضعه غريب لا يوجد اندية بلا زبون وغير قادرين علي تحققق مكاسب ولايعقل ان تكون فرص الاستثمار الرياضي هكذا بيشتري شركة بنادي بفندق.

ولفت شلتوت بأنه لا يوجد اندية في العالم فيها احد يشتري نادي من ابوابه ولكن يكون شراكة ورعاية ونأمل أن نكون افضل في الجمهورية الجديدة.

وتابع شلتوت بالنسبة لشركة الكرة كيف تتحكم في الجمعية العمومية، ونحتاج الي مراجعة في مسائل مركز التسوية والتحكيم وكذلك ضرورى وجود معمل للمنشطات.

من جانبه قال النائب حسام غالي وكيل لجنة الشباب، ان الغاء الدعم عن الاندية يحتاج الي معايير محددة ويجب التفرقة بين الاندية التي تمتلك استثمارات كبيرة والتي لا تمتلك اي موارد.

فيما اكد النائب حازم امام، ان جلسة الاستماع التي عقدتها اللجنة امس كشفت وجود مشكلات مالية كبيرة يعاني منها الاندية، وهو ما يتطلب دعمها لان الهدف من دعم هو اعداد موطن صالح للمجتمع وصناعة ابطال يرفعون اسم مصر.

واشار "امام "الي ان هناك  في اندية تحتاج الدعم اللوجستي  ويوجد اندية لديها طموح وهو ما يتطلب دعمها لتحقيق هذا الطموح.

وفي السياق ذاته اكدت النائبة ولاء عبدالفتاح ان هناك مشكلة حقيقة في تطبيق الاستثمار في الاندية داخل مراكز الشباب والاندية الرياضية.