اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء بريطانيا يقيل ناظم الزهاوي من منصبه في الحكومة

ناظم الزهاوي
ناظم الزهاوي

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء ريشي سوناك، أقال رئيس حزب المحافظين ناظم الزهاوي من منصبه في الحكومة بعد التحقيق الضريبي الذي خلص إلى انتهاك خطير للقانون الوزاري، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقال سوناك في رسالة إلى الزهاوي: "بعد الانتهاء من تحقيق المستشار المستقل - الذي أطلعنا على النتائج التي توصل إليها - من الواضح أنه كان هناك انتهاك خطير للقانون الوزاري".

وأضاف سوناك: "ونتيجة لذلك، أبلغتك بقراري بعزلك من منصبك في حكومة جلالة الملك".

وفي سياق آخر، أعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، أن لندن فرضت عقوبات جديدة على إيران استجابة لانتهاك النظام لحقوق الإنسان.

وأشار كليفرلي إلى أن العقوبات على إيران تعكس إدانة العنف الذي يمارسه النظام بحق شعبه بما في ذلك إعدام البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، نقلا عن العربية نت.

وقال كليفرلي، إن الحكومة البريطانية قررت تجميد أصول قائد القوات البرية بالجيش الإيراني ونائب القائد العام للحرس الثوري حسين نجات، وحظر سفرهما.

وأضاف: أن بريطانيا فرضت 50 عقوبة جديدة مرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان في إيران منذ مقتل الناشطة مهسا أميني.

وفي سياق آخر، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أن عدم أجراء المفاوضات الرسمية لا يعني عدم التواصل وتبادل الرسائل، لافتا الى إن تبادل الرسائل بشأن المفاوضات النووية مستمر عبر قنوات دبلوماسية متعددة.

وقال کنعاني في مؤتمره الصحفي یوم الإثنین، ردا على سؤال حول المفاوضات النوویة إن وزير الخارجية حسين امير عبد اللهيان قدم التوضيحات اللازمة الليلة الماضية، لكن تبادل الرسائل بشأن ملف الاتفاق النووي مستمر عبر قنوات دبلوماسية متعددة ولا يزال ساري المفعول، نقلا عن وكالة الأنباء الإيرانية.

وأضاف: أن القضية النووية قضية تكمن فيها مصالح إيران والأطراف الأوروبية، وعملية متابعة المفاوضات النووية ورفع الحظر الأحادي عن إيران هي قضية مهمة وجادة بالنسبة لنا وأظهرت الأطراف الأخرى أيضًا اهتمامهما بالحفاظ على خطة العمل الشامل المشتركة.

وتابع قائلا: إن السفير الإيراني ومندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، أوضح ذلك وليس لدينا مفاوضات ثنائية ومستقلة مع الجانب الأمريكي.