اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهند: تحطم مقاتلتين حربيتين أثناء تدريبات وسط البلاد

الهند
الهند

أعلن مسؤولون هنود، اليوم السبت، عن تحطم طائرتين مقاتلتين تابعتين للقوات الجوية الهندية في ولاية ماديا براديش وولاية راجستان الصحراوية المجاورة.

وقال إيه كيه فيرما، المسؤول المحلي في ولاية ماديا براديش: "أستطيع أن أؤكد أن طائرتين تابعتين لسلاح الجو الهندي تحطمتا في منطقتنا". ولم يتضح على الفور سبب تحطم الطائرات، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف فيرما، أن مسؤولي وزارة الدفاع كانوا متجهين إلى موقع التحطم. وذكرت تقارير محلية أن طائرة سوخوي - 30 وطائرة ميراج 2000 تحطمتا.

وذكر مسؤول محلي آخر يدعى أنكيت أستانا إن اثنين من أفراد الطاقم الثلاثة تم إنقاذهم ونقلهم إلى المستشفى. ولم تتضح على الفور حالة العضو الثالث في الطاقم، فيما لم يتم الكشف عن تفاصيل بشأن طاقم الطائرة الثانية.

وصرح مسؤولون في وزارة الدفاع الفيدرالية بأنهم كانوا يجمعون التفاصيل من موقع تحطم الطائرة في راجاستان، وتم نقل فريق إلى الموقع من أقرب محطات القوة الجوية.

وفي سياق اخر، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، الشهر الماضي، إن الوضع على الحدود الهندية الصينية "مستقر بشكل عام"، بعد أيام قليلة من اشتباكات بين القوات من الجانبين على الحدود.

ومن جانبه،  قال وزير الدفاع الهندي راجناث سينغ، إن مواجهة يوم الجمعة في قطاع تاوانغ بولاية أروناتشال براديش الهندية أسفرت عن إصابات من الجانبين وأثارت الهند الأمر دبلوماسيا مع الصين، نقلا عن وكالة رويترز.

ووقع الحادث في قطاع تاوانغ بولاية أروناتشال براديش الواقعة على الحدود مع جنوب الصين وتطالب بها بكين. وقال الوزير راجناث سينغ إن القوات الهندية لم تسقط قتلى أو إصابات خطيرة.

وأضاف سينغ أمام البرلمان، "حاولت قوات جيش التحرير الشعبي تغيير الوضع الراهن من جانب واحد من خلال التعدي على خط السيطرة الفعلية في منطقة اليانغتسي بقطاع تاوانغ"، في إشارة إلى جيش التحرير الشعبي.

وتابع قائلا: "لقد واجه جيشنا محاولة الصين هذه بحزم. وحدث مشاجرة في هذه المواجهة. منع الجيش الهندي بشجاعة جيش التحرير الشعبي الصيني من التعدي على أراضينا، وأجبرهم على الانسحاب إلى مواقعهم. وأصيب بعض الجنود من كلا الجانبين في المناوشة".