اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الألماني: سنرسل الدبابات إلى أوكرانيا في نهاية شهر مارس

وزير الدفاع الألماني
وزير الدفاع الألماني

أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس، اليوم الخميس، إن برلين سترسل دبابات ليوبارد التي تعهدت ألمانيا بتقديمها لمساعدة أوكرانيا علي مواجهة الغزو الروسي في أواخر شهر مارس أو مطلع أبريل المقبلين، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أكدت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الخميس، على أن إرسال دبابات غربية إلى أوكرانيا يعد تورط مباشر في الصراع.

وأشار الكرمين إلى أن مشاركة أميركا ودول الغرب في الصراع بأوكرانيا تزداد، ويأتي هذا بعد أن وافقت ألمانيا على إرسال دبابات ليوبارد ٢ لكييف، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد وصفت السفارة الروسية في ألمانيا قرار برلين بتزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد-2" بالخطير للغاية، وسينقل الصراع إلى مرحلة جديد من المواجهة، نقلا عن روسيا اليوم.

وجاء ذلك كأول رد فعل روسي على القرار الألماني، الذي وافق عليه مجلس الوزراء بإرسال دبابات "ليوبارد-2" الألمانية إلى أوكرانيا، فيما صرحت ألمانيا بأنها سترسل 14 دبابة من هذا الطراز، وسمحت للدول الشريكة بإرسالها إلى أوكرانيا.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، في أول تعليق على قرار ألمانيا إرسال دبابات ليوبارد لأوكرانيا، على أنه تم اتخاذ القرار الصحيح.

وقال سوناك في تغريده على تويتر اليوم الأربعاء: " لقد اتخذ حلفاء الناتو القرار الصحيح بإرسال دبابات قتال رئيسية إلى أوكرانيا، فإلى جانب تشالنجر 2، ستعزز القوة الدفاعية لأوكرانيا".

وأضاف سوناك: "نعمل معًا على تسريع جهودنا لضمان فوز أوكرانيا في هذه الحرب  وتأمين سلام دائم."

وقد أعلنت الحكومة الألمانية، أمس الأربعاء، أن برلين سترسل دبابات من طراز "ليوبارد 2 " إلى أوكرانيا.

وقالت الحكومة الألمانية في بيان، اتخذت ألمانيا هذا القرار حول نقل 14 دبابة "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا كنتيجة لمفاوضات مكثفة مع شركائها، مضيفة أن الدول الأوروبية الأخرى سترسل بدورها هذا النوع من الدبابات إلى أوكرانيا.

وأضاف البيان: أنه بجانب الدبابات، فإن الدفعة الجديدة من المساعدات ستشمل الذخيرة والصيانة التقنية، بالإضافة إلى الأمور اللوجيستيكية.

وأشارت الحكومة الألمانية إلى أن تدريب القوات الأوكرانية على دبابات ليوبارد سيبدأ قريبا وسنوفر الذخيرة والصيانة، لافته إلي أنه يمكن للدول الأخرى التي تمتلك دبابات ليوبارد أن ترسلها لأوكرانيا.