اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: من المتوقع أن يرفع الحلفاء هدف الإنفاق الدفاعي

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

يتوقع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أن ترفع الدول الأعضاء في الحلف هدف الإنفاق الحالي على الدفاع بنسبة 2٪ من الناتج القومي عندما يجتمعون في قمة فيلنيوس في يوليو، حسبما صرح لصحيفة دي فيلت الألمانية.

وقال ستولتنبرغ للصحيفة: "أفترض أنه سيكون هناك هدف جديد للإنفاق الدفاعي عندما نجتمع في قمة الناتو في فيلنيوس في يوليو من هذا العام".

وأضاف: "كان الهدف البالغ 2 في المائة في البداية لمدة عقد، لذلك حتى عام 2024، لذلك يتعين علينا تحديثه الآن"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: إنه لا يمكنه حتى الآن تحديد ما ستوافق عليه الدول الأعضاء. وأضاف "لكنني أفترض أنه سيكون هدفًا أكثر طموحًا من ذي قبل، لأن الجميع يرى أننا بحاجة إلى مزيد من الاستثمار".

منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير من العام الماضي، زاد العديد من الحلفاء إنفاقهم العسكري.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأربعاء، أن طاقم الفرقاطة "أدميرال غورشكوف" اختبر إطلاق صواريخ زيركون يتجاوز مداها 900 كم، خلال تدريبات في مناطق الجزء الغربي من المحيط الأطلسي.

وأشارت الوزارة إلى أنه، مع الأخذ في الاعتبار حالة التدريب، تدربت فرقاطة "الأدميرال غورشكوف" على تنظيم ضرب هدف بحري، الذي حاكته سفينة عدو افتراضية، بصاروخ تسيركون الفرط صوتي. كان الجسم على بعد أكثر من 900 كيلومتر، نقلا عن وكلبة سبوتنيك الروسية.

وأظهر الطاقم القتالي للسفينة تنسيقًا عاليًا للإجراءات أثناء أداء مهمة التدريب. تتكون رحلة مفرزة السفن من الفرقاطة "أدميرال أسطول الاتحاد السوفيتي غورشكوف" وناقلة البحر المتوسط ​​"كاما" بقيادة قائد فرقة سفن الصواريخ في الأسطول الشمالي، النقيب الأول أوليغ غلادكي.

وفي سياق آخر، أكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري مدفيديف، أمس الثلاثاء، على أن روسيا لديها أسلحة كافية ومنذ بداية العام تم تزويد الجيش بالأنواع الأكثر طلبا وآلاف المعدات.

كما أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، على أن علاقات روسيا مع الدول الغربية عند أدنى مستوياتها.

وقال بيسكوف في إفادة صحفية: إن التسليم المحتمل للدبابات الألمانية إلى كييف، لا يبشر بأي شيء جيد على العلاقات المستقبلية بين البلدين، إلا أنه عاد وأكد على أنه لا يوجد حوار جوهري بين روسيا وألمانيا على أي حال، وفقا لروسيا اليوم.