اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس وزراء بولندا: تشكيل تحالف لإرسال دبابات ليوبارد لأوكرانيا أمر حيوي

رئيس الوزراء البولندي
رئيس الوزراء البولندي

أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز مورافيكي، اليوم الاثنين، إن موافقة ألمانيا على إعادة تصدير دبابات ليوبارد 2 إلى أوكرانيا ذات أهمية ثانوية حيث يمكن أن ترسل بولندا تلك الدبابات كجزء من تحالف الدول حتى بدون إذن منها.

وفشلت الولايات المتحدة وحلفاؤها خلال محادثات في ألمانيا الأسبوع الماضي في إقناع برلين بتقديم دباباتها القتالية من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا.

وتدفع بولندا الدول التي لديها نمور ألمانية الصنع لإرسالها إلى أوكرانيا، حتى لو كانت ألمانيا لا تريد الانضمام إليها.

وقال مورافيكي للصحفيين "سنطلب موافقة ألمانيا لإرسال دبابات ليوبارد لأوكرانيا، لكن هذه قضية ثانوية. حتى لو لم نحصل على هذه الموافقة ... سنواصل نقل دباباتنا مع الآخرين إلى أوكرانيا".

وأضاف: "نبذل جهودنا لإقامة تحالف صغير من الدول لتقديم دبابات ليوبارد لأوكرانيا"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، صرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، أمس الأحد، في مقابلة مع تلفزيون إل سي آي الفرنسي، بأن ألمانيا لن تقف في طريق بولندا إذا أرسلت دباباتها الألمانية ليوبارد 2 إلى أوكرانيا.

وتابع مورافيكي: "الضغط منطقي، لأن وزيرة خارجية ألمانيا أرسلت في نهاية هذا الأسبوع رسالة مختلفة قليلاً تعطي بصيص أمل بأن ألمانيا لن تمنع (إرسال الدبابات) فحسب، بل ستسلم أخيرًا معدات ثقيلة ومعدات حديثة لمساعدة أوكرانيا".

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم، عن تخفيض التمثيل الدبلوماسي مع إستونيا ردا على إجراءات السلطات الإستونية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان اليوم الاثنين: "تم استدعاء السفير الإستوني إم. ليدر إلى مقر وزارة الخارجية الروسية، في 23 يناير. وتم تسليمه احتجاج شديد على تصرفات السلطات الإستونية".

وأضاف البيان أنه "تم إعلامه بأن عليه مغادرة روسيا حتى يوم 7 فبراير"، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابعت الوزارة: إن "قيادة إستونيا دمرت في السنوات الأخيرة بشكل متعمد العلاقات مع روسيا في مختلف المجالات، وتعمل على نشر الكراهية لروسيا، وزراعة العداء تجاه بلدنا، بما في ذلك في الأوساط السياسية للدولة".

وفي سياق آخر، اتهم جهاز المخابرات الخارجية الروسي (SVR) أوكرانيا، اليوم، بتخزين أسلحة قدمها الغرب في محطات للطاقة النووية في جميع أنحاء البلاد.