اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الروسي: الاتحاد الاقتصادي الأوراسي يملك فرصة ليكون أحد أكبر الاقتصادات

الرئيس الروسي -أرشيفية
الرئيس الروسي -أرشيفية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي لديه كل الفرص ليصبح أحد الأقطاب المستقلة القوية في عالم متعدد الأقطاب.
وقال بوتين في بيان نشر على الموقع الرسمي للكرملين: "من الواضح أن الاتحاد لديه كل الفرص ليصبح أحد الأقطاب القوية والمستقلة والمكتفية ذاتيا في العالم متعدد الأقطاب الصاعد، ليكون مركز جذب لجميع الدول المستقلة التي تشاركنا قيمنا وتسعى جاهدة للتعاون مع المجتمع الاقتصادي الأوراسي".
وأضاف بوتين، أن الحد من المخاطر التي يخلقها استخدام العملات الأجنبية وأنظمة الدفع المتبادلة، مهمة ملحة للاتحاد الاقتصادي الأوراسي، ويجب تطوير التفاعل بين أنظمة الدفع الوطنية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.
وتابع قائلا: إن تنسيق الأسواق المالية يؤدي لخلق ظروف مواتية لبقاء رؤوس أموال الدول الأعضاء داخل الاتحاد واستثمارها في الاقتصادات الوطنية، مضيفا أنه من المناسب استكشاف إمكانية إنشاء وكالة تصنيف أوروبية آسيوية توفر أدوات تقييم لخدمة النشاط الاقتصادي المتنامي في المنطقة الكبرى.
وأشار بوتين إلي ن أحد أهم الأولويات الاستراتيجية للعمل المشترك يجب أن يكون تطوير الإمكانات التكنولوجية للدول الأعضاء في الاتحاد، وتحقيق تحقيق الاستقلال الحقيقي والاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الكيماوية، هندسة النقل، الإلكترونيات الدقيقة، الطائرات الهندسة وبناء السفن والمستحضرات الصيدلانية والنظم البيئية الرقمية والطاقة البديلة والهندسة الزراعية والتكنولوجيا الحيوية وإنتاج البذور.

وفي السياق، أكد نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، اليوم، على أن التصريحات الأمريكية حول إمكانية تزويد كييف بصواريخ أتاكمز ما هي حرب نفسية.

وقال ريابكوف للصحفيين: "إنه عنصر من عناصر الحرب النفسية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف ريابكوف: "التصعيد مسار خطير، ويمكن أن تكون العواقب غير متوقعة. لم يتم استقبال مواقفنا ويواصل خصوم روسيا رفع المخاطر، لكن أهداف العملية العسكرية الخاصة ستتحقق على أي حال، وكل هذه المعدات العسكرية القادمة من مصادر مختلفة سيتم سحقها حرفيًا".

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، أن قواتها سيطرت على مواقع استراتيجية في منطقة زابوريجيا الأوكرانية.

وأشارت الوزارة إلى أن القوات الروسية تقدمت في كافة المحاور، واسقطت مقاتلة أوكرانية من طراز "سو-25" و9 مسيرات، ودمرت محطة رادار أمريكية الصنع في خيرسون، نقلا عن روسيا اليوم.