اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء العراقي يعفي محافظ المصرف المركزي من منصبه

رئيس الوزراء العراقي
رئيس الوزراء العراقي ومحافظ البنك المركزي

قرر رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه.

وقال مصدر حكومي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قرر إعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناءً على طلبه".

وأضاف المصدر، أن "رئيس الوزراء كلَّف علي محسن العلَّاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة".

وفي سياق آخر، أشار رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي، عمار الحكيم، الاثنين الماضي، إلى أن العراق قطع أشواطا كبيرة على طريق الاستقرار.

وقال الحكيم في بيان، أكدت خلال لقائي وفد المؤسسة الأوروبية للحوار الحاجة المستمرة للحوار على المستوى الداخلي والخارجي، لافتا إلى أن "العراق قطع أشواطا كبيرة على طريق الاستقرار وتحقيق الرفاه وتطلعات شعبه"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: أن طبيعة التحديات التي واجهها العراق، مؤكدا إن عمقه التاريخي ومثاباته الاجتماعية لعبا دورا كبيرا في تجاوز المحن والتحديات.

وأكد علي على دوره في مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث قدم العراقيون تضحيات جسيمة في مجال مكافحة الإرهاب وتحرير الأرض، ومن أهم المكتسبات هي خسارة الإرهاب لحواضنه الاجتماعية والفكرية، مؤكدا أيضا أهمية التنوع باعتباره مصدر إثراء للمجتمع العراقي.

وجدد دعوته لإدارة التنوع والانطلاق من التنوع المكوناتي العراقي باتجاه شعوب المنطقة والعالم.

وفي سياق آخر، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، الأحد الماضي، عن إلقاء القبض على بأربعة إرهابيين في محافظة الأنبار.

وقالت مديرية الاستخبارات في بيان: إنه "بجهود حثيثة واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لشعبة (استخبارات وأمن) الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات وقوة من اللواء الثامن والثلاثين واللواء الأربعين، تم نصب كمائن محكمة في سيطرات الشهيد بسام والتحدي والشهيد احمد الصداك"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.
وأضاف البيان، أن "العملية أسفرت عن إلقاء القبض على أربعة إرهابيين مطلوبين للقضاء وفق أحكام المادة (4 إرهاب)"، مبينة أنه "جرى تسليمهم إلى الجهات المعنية أصولياً".

وفي سياق آخر، شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الشهر الماضي، على أن العراق ماضٍ في طريق التطور والتقدم والاعمار والاستقرار.

وذكرت الرئاسة العراقية في بيان: أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد زار، كنيسة الطاهرة في مدينة الموصل وعدد آخر من الكنائس المجاورة لها"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.