اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: سيارة مفخخة استهدفت مقر عمدة العاصمة الصومالية مقديشو

انفجار بالصومال -صورة
انفجار بالصومال -صورة أرشيفية

أشارت قناة العربية الإخبارية، إلى أن سيارة مفخخة استهدفت مقر عمدة العاصمة الصومالية مقديشو، مما أسفر عن سقوط ضحايا.

وأوضحت القناة أن التفجير وقع في منطقة محصنة أمنيا ويتم منع السيارات العادية من دخولها.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة رويترز للأنباء، بسماع دوي انفجار أعقبه إطلاق نار قرب مكتب رئيس البلدية في العاصمة الصومالية مقديشو.

وقالت فرح عبد الله عاملة في مكتب رئيس البلدية لرويترز "عندما كنا في المكتب سمعنا صوت انفجار هربنا وأعقب ذلك إطلاق نار." ولم يتضح على الفور من يقف وراء الانفجار.

وتنفذ جماعة الشباب الصومالية تفجيرات وهجمات بالأسلحة النارية على أهداف في مقديشو وجميع أنحاء البلاد.

وتقاتل الجماعة الحكومة المركزية الصومالية منذ عام 2006 في إطار سعيها للإطاحة بها واستبدالها بحكمها الذي يلتزم بالتفسير الصارم للشريعة الإسلامية.

وفي السياق، أعلن مصدر أمني صومالي، مطلع الشهر الجاري، عن ارتفاع عدد قتلى انفجار سيارتين مفخختين وسط البلاد إلى 19 قتيل، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر أمنية وشهود لوكالة فرانس برس، أن 9 أشخاص قتلوا في انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين وسط الصومال.

وقال عبد الله عدن لـ فرانس برس: إن "الإرهابيين هاجموا بلدة محاس صباح اليوم بسيارات محملة بالمتفجرات".

وفي السياق، أعلن الجيش الصومالي، يوم الأحد، عن سيطرته على منطقة مسجواي بمحافظة جلجدود وسط البلاد بعد مواجهات مع حركة الشباب.

وقال اللواء علي عرالي عُسوبلي من الضباط الذين يقودون العملية العسكرية في تصريح لوسائل إعلام الدولة، إن الجيش نجح في السيطرة على منطقة “مسجواي” بعد مواجهات محدودة مع عناصر حركة الشباب، نقلا عن وكالة الأنباء الصومالية.

وأضاف اللواء” شن الجيش الوطني هجوماً على منطقة “مسجواي” التي كان يتمركز فيها عناصر مليشيات الخوارج والتي فرت من المنطقة، حيث يعمل الجيش على تعقب فلول المليشيات”.

ونجح الجيش الوطني في تصفية عناصر مليشيات الخوارج من محافظتي شبيلى الوسطى وهيران، حيث أنتقل لتطهير محافظة جلجدود من فلول المليشيات المتطرفة.

وقد أفادت وكالة الأنباء الصومالية "صونا"، بمقتل 10 من عناصر حركة الشباب في مواجهات في منطقة حررطيري بإقليم مدغ وسط البلاد.