اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سوريا: مقتل 10 أشخاص بانهيار مبنى بحي الشيخ مقصود في حلب

انهيار مبني بسوريا
انهيار مبني بسوريا - أرشيفية

أفادت وكالة الأنباء السورية "سانا"، اليوم الأحد، بمقتل 10 أشخاص بينهم طفل جراء انهيار مبنى سكني بحي الشيخ مقصود في حلب.

ونقلت "سانا" عن مصدر في قيادة شرطة حلب قوله، إن البناء مؤلف من خمسة طوابق وأن سبب الانهيار يعود لتسرب المياه إلى أساسات المبنى، ولا تزال فرق الإنقاذ والدفاع المدني والإطفاء تعمل على البحث لانتشال المفقودين تحت الأنقاض.

وأشارت وسائل إعلام سورية محلية إلى أن المبنى المنهار بالشيخ مقصود في حلب يأوي نازحين من عفرين، لافته إلي فقدان 30 شخصا على الأقل تحت أنقاض المبنى المنهار.

وفي سياق آخر،أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس الماضي، عن مقتل اثنين من عناصر قوات سوريا الديمقراطية في هجوم مسلح جديد، لخلايا تنظيم داعش طريق الرقة – السمرة، شرقي مدينة الرقة.

وأشار المرصد إلى أن قوات قسد مشطت المنطقة عقب الهجوم بحثاً عن خلايا للتنظيم.

وفي السياق، اندلعت اشتباكات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والمتوسطة بين قوات السورية والميليشيات الإيرانية، وهيئة تحرير الشام، إثر هجوم لعناصر “الهيئة” على محور بسرطون بريف حلب الغربي ضمن منطقة “بوتين–أردوغان”.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، أسفر الهجوم سقوط نحو 11 بين قتيل وجريح في صفوف القوات السورية، ومقتل عنصرين وجرح آخرين في صفوف “هيئة تحرير الشام”

وفي سياق آخر، بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، يوم الخميس، مواضيع الطاقة، والعلاقات الثنائية، والحرب الروسية الأوكرانية وقضايا إقليمية بما فيها سوريا.

وأوضح أردوغان أن تركيا تهدف لاستكمال خارطة طريقها حول إنشاء مركز لتخزين الغاز الطبيعي على أراضيها، واتخاذ خطوات ملموسة بهذا الخصوص، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأكد أردوغان علي ضرورة اتخاذ خطوات ملموسة لتطهير تل رفعت ومنبج (شمالي سوريا) على وجه الخصوص، من تنظيم "واي بي جي" الإرهابي.

وأشار أردوغان إلى أنه قد يلتقي بالرئيس السوري بشار الأسد من أجل السلام في المنطقة، لافتا إلي أنه ناقش مع بوتين إمكانية اجتماع قادة تركيا وسوريا وروسيا حسب التطورات.

وقال أردوغان إن تركيا وروسيا وسوريا أطلقت مسارا سنقوم بموجبه بعقد لقاء بين وزراء الخارجية (للبلدان الثلاثة)، ولاحقاً سنجتمع نحن الزعماء وفق التطورات.