اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: سيطرنا على مواقع مهمة في زابوريجيا

الوكالة نيوز

أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن السيطرة على مواقع مهمة على محور زابوريجيا، كما تم القضاء على أكثر من 30 مسلحًا في يوم واحد.

وقالت الوزارة في بيان، اليوم السبت: "في اتجاه زابوريجيا ونتيجة لعمليات هجومية، سيطرت وحدات المنطقة العسكرية الشرقية على خطوط ومواقع تشكل مكاسب ذات قيمة".

وأضاف البيان، تم قتل أكثر من 30 مسلحًا وتدمير مدرعتين وشاحنتي بيك أب ومدافع ذاتية الدفع من طراز "أكاسيا" ومدافع هاوتزر "دي-20"، ودمرت محطة رادار أمريكية الصنع في دونيتسك.

وفي سياق آخر، نفت وزارة الخارجية الروسية بشدة تأخيرها مرور سفن تحمل الحبوب بسبب عمليات تفتيش في المياه الإقليمية لتركيا.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها الإلكتروني، تعليقا حول الرسالة الإعلامية التي نشرتها الأمانة العامة للأمم المتحدة بشأن مبادرة البحر الأسود "كما أننا لا نؤكد البيانات الواردة في البيان الصحفي للأمم المتحدة حول ما يُزعم أن أكثر من 100 سفينة في المياه الإقليمية لتركيا والمتصلة بالمبادرة، بالإضافة إلى متوسط ​​وقت الانتظار البالغ 21 يوما. حاليا، هناك 64 سفينة، يتم تشكيل قائمة ترتيب الشيكات والمرور من قبل الجانب الأوكراني، والممثلون الروس لا يؤثرون عليها بأي شكل من الأشكال"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأشار البيان إلى أنه "إذا كان تنفيذ هذه المبادرة الإنسانية البحتة يتقدم بمثل هذه الصعوبة والمماطلة، فمن الواضح أنه ليس من الضروري الحديث عن تنظيم صادراتنا من المنتجات الزراعية والأسمدة بمساعدة الأمم المتحدة".

وأَضاف البيان، أن مذكرة "روسيا - الأمم المتحدة" هي وثيقة حول تنظيم صادرات المنتجات الزراعية لروسيا الاتحادية والأسمدة - مذكورة في رسالة المنظمة لوسائل الإعلام "في فقرة واحدة".

وتابع البيان، “لا يوجد شيء نقدمه للأمم المتحدة (مخالف لمبادرة البحر الأسود) . وبموجب تصريحات عديدة من واشنطن وبروكسل ولندن، يفترض أن العقوبات أحادية الجانب لا تنطبق على المواد الغذائية والأسمدة، إنهم يؤكدون ببساطة أن جهودهم لتقديم الإعفاءات المناسبة. إذا لم تكن هناك قيودا، فلماذا من حيث المبدأ تكون الإعفاءات ضرورية؟".

وفي سياق آخر، توعدت روسيا، اليوم، بالرد على فرنسا بسبب تجميد حسابات قناتها التلفزيونية "آر تي فرانس" في باريس.