اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

القوات الروسية: تقدمنا 7 كيلومترات في عمق زابوريجيا وأوكرانيا تعاني نقص القذائف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن عضو المجلس الرئيسي لإدارة منطقة زابوريجيا، فلاديمير روغوف، أن القوات الروسية أحرزت تقدم بعمق 7 كيلومترات في عمق زابوروجيا.

وقال روغوف، في مقابلة مع وكالة نوفوستي، إن "هنالك معارك دائرة في المنطقة مصحوبة بتقدم القوات الروسية وتحرير عدد من النقاط على طول خط المواجهة بأكمله".

وأضاف، أن خط الدفاع الرئيسي للقوات المسلحة الأوكرانية تم إنشاؤه بمدن غوليابوليه وكامينسكوي وأوريخوف، وتعد كامينسكوي وأوريخوف المخرجين الرئيسيين إلى مدينة زابوريجيا، نقلا عن روسيا اليوم.

وتابع قائلا: إن الجيش الروسي تقدم 7 كم في يوم واحد في اتجاه زابوريجيا، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الأوكرانية لديها نقص في القذائف، بما في ذلك لمدافع الهاوتز M777.

وفي سياق آخر، أشار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أن روسيا تتلاعب بالحقيقة لتبرير حربها العدوانية في أوكرانيا.

وقال بوريل في تغريدة على تويتر يوم الخميس: " تواصل روسيا التلاعب بالحقيقة. الاتحاد الأوروبي يشجب تصريحات لافروف بعدما شبه سياسات الغرب بممارسات هتلر".

وأضاف: إن إنكار الهولوكوست والتشويه والاستخفاف يتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي وقيم الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق آخر، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، الخميس، مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في سوريا.

وقال الكرملين في بيان، إن الرئيسين الروسي والإيراني، ناقشا خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك آفاق التعاون في قطاعي الطاقة والنقل، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، تناول الجانبان الوضع في سوريا، حيث شددا على أهمية استمرار التنسيق الوثيق في إطار عملية أستانا، كآلية رئيسية لتعزيز تسوية الأزمة السورية.

كما أكد الجانبان على ضرورة الحفاظ على الاتصالات بينهما على مختلف الأصعدة.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الدنماركي مورتن بودسكوف، الخميس، عن إرسال 19 مدفع قيصر "هاوتزر" فرنسية الصنع إلى أوكرانيا، نقلا عن كالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن المملكة المتحدة سترسل 600 صاروخ من طراز بريمستون إلى أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، أعلن مسؤولون ألمان، أمس الأربعاء أن ألمانيا لن تسمح للحلفاء بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا للمساعدة في دفاعها ضد روسيا أو إرسال أنظمتها الخاصة ما لم توافق الولايات المتحدة على إرسال دبابات قتالية أمريكية الصنع.