اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السلطات الهندية: هبوط طائرة روسية في أوزباكستان اضطراريا بسبب تهديد بوجود قنبلة

طائرة روسية - أرشيفية
طائرة روسية - أرشيفية

أعلنت السلطات الهندية، اليوم السبت، عن هبوط طائرة ركاب روسية اضطراريا في أوزباكستان، كانت قادمة من موسكو إلى مدينة غوا الهندية بسبب تهديد بوجود قنبلة.

وقال ضابط شرطة هندي رفيع المستوى، إن الرحلة المغادرة من مدينة بيرم الروسية التابعة لشركة "آزور إير" كان من المفترض أن تهبط في مطار دابوليم بولاية غوا في الساعة 4:15 صباحا بالتوقيت المحلي، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأضاف الضابط، أنه تم رفض الرحلة (AZV 2463) التي تديرها شركة "آزور إير" قبل دخولها المجال الجوي الهندي.

وتابع قائلا: "تم إعادة توجيه الطائرة إلى أوزبكستان بعد أن تلقى مدير مطار دابوليم رسالة بريد إلكتروني تشير إلى وجود قنبلة على متن الطائرة".

وأشار ضابط الشرطة إلى أنه هناك 238 راكبا على متن الطائرة، بينهم طفلان، و7 من أفراد الطاقم.

وفي سياق آخر، أشار مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى أن روسيا تتلاعب بالحقيقة لتبرير حربها العدوانية في أوكرانيا.

وقال بوريل في تغريدة على تويتر يوم الخميس: " تواصل روسيا التلاعب بالحقيقة. الاتحاد الأوروبي يشجب تصريحات لافروف بعدما شبه سياسات الغرب بممارسات هتلر".

وأضاف: إن إنكار الهولوكوست والتشويه والاستخفاف يتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي وقيم الاتحاد الأوروبي.

وفي سياق آخر، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في اتصال هاتفي، الخميس، مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي، العلاقات الثنائية بين البلدين والوضع في سوريا.

وقال الكرملين في بيان، إن الرئيسين الروسي والإيراني، ناقشا خلال الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين، بما في ذلك آفاق التعاون في قطاعي الطاقة والنقل، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان، تناول الجانبان الوضع في سوريا، حيث شددا على أهمية استمرار التنسيق الوثيق في إطار عملية أستانا، كآلية رئيسية لتعزيز تسوية الأزمة السورية.

كما أكد الجانبان على ضرورة الحفاظ على الاتصالات بينهما على مختلف الأصعدة.

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع الدنماركي مورتن بودسكوف، الخميس، عن إرسال 19 مدفع قيصر "هاوتزر" فرنسية الصنع إلى أوكرانيا، نقلا عن كالة فرانس برس.

ومن جانبه، أعلن وزير الدفاع البريطاني بن والاس، إن المملكة المتحدة سترسل 600 صاروخ من طراز بريمستون إلى أوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.