اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل وزير الداخلية الأوكراني في تحطم مروحية في كييف

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قتل وزير الداخلية الأوكراني و14 شخصًا على الأقل، اليوم الأربعاء، عقب اصطدام طائرة هليكوبتر بحضانة وأضرمت فيها النيران في إحدى ضواحي العاصمة كييف.

وقال مسؤولون أوكرانيون إن من السابق لأوانه تحديد سبب تحطم المروحية. ولم يتحدث أي شخص على الفور عن أي هجوم من جانب روسيا، التي غزت أوكرانيا في فبراير الماضي وقصفت المدن الأوكرانية في كثير من الأحيان البعيدة عن الخطوط الأمامية بالصواريخ بشكل شبه يومي منذ أكتوبر.

وأصيب عشرات الأشخاص بينهم أطفال بحروق، بعد أن سقطت مروحية فرنسية الصنع سوبر بوما وسط الضباب في بروفاري على المشارف الشرقية لكييف، وسقطت في حضانة الأطفال، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلن مسؤولون ألمان، اليوم، أن ألمانيا لن تسمح للحلفاء بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا للمساعدة في دفاعها ضد روسيا أو إرسال أنظمتها الخاصة ما لم توافق الولايات المتحدة على إرسال دبابات قتالية أمريكية الصنع.

ويمتلك حلفاء منظمة حلف شمال الأطلسي أكثر من 2000 دبابة ليوبارد ألمانية الصنع، وتعتبر من بين أكثر الدبابات تطوراً في العالم، وفقًا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية ومقره لندن، نقلا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وفي سياق آخر، وصف البيت الأبيض، اليوم، بيان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي قارن فيه قيادة الولايات المتحدة لتحالف لمواجهة روسيا بإجراءات أدولف هتلر للقضاء على اليهود في أوروبا، بأنها "عدائية".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جون كيربي للصحفيين "من السخف تقريبا أن الأمر لا يستحق الرد عليه بخلاف الطريقة الهجومية حقا التي حاول بها وصفنا بهتلر والمحرقة النازية"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو أمام منتدى دافوس اليوم الأربعاء، بتسريع اتخاذ القرارات الحاسمة لوقف مآسي الحرب والضغط على روسيا.

وأشار زيلينسكي إلى أن التأخر في مواجهة روسيا يعني المزيد من الآثار السلبية للحرب، لافتا إلى أن المجتمع الدولي تردد كثيرا في مواجهة موسكو.

ونوه زيلينسكي إلى أن روسيا تهدد العالم بحرب طويلة الأمد وتدمر مساعي السلام، مطالبا بضرورة تسريع تزويد أوكرانيا بمنظومات الدفاع الجوية والدبابات القتالية.