اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس العراقي: قضية المياه مع تركيا معقدة ونسعى لتحقيق تقدم فيها

الرئيس العراقي -
الرئيس العراقي - أرشيفية

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، على أن قضية المياه مع تركيا معقدة ونسعى لتحقيق تقدم فيها عبر التفاهمات للحصول على حصة عادلة.

وقال رشيد في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية اليوم الأربعاء، إن ما يتم تحويله من أموال لإيران هو مدفوعات لثمن الغاز المستخدم في توليد الكهرباء.

وأضاف: بدأنا نعيد السيطرة على الحوالات المالية إلى الخارج للحفاظ على الاستقرار المالي، ونبحث عن علاقات جيدة مع جميع الدول بشرط الحفاظ على استقلاليتنا.

وتابع الرئيس العراقي: إن الحكومة لديها الخيار في إنهاء وجود القوات الأجنبية وقت ما تشاء بحسب الاتفاقيات.

وفي السياق، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، على أن الخرق التركي المتكرر للحدود يضع حكومتي المركز والإقليم في حرج.

وأشار رشيد إلي أن: الوجود العسكري التركي على أراضينا مرفوض، ولا يمكن أن تكون العلاقات مع أنقرة طبيعية وهي تخرق حدودنا.

وأوضح الرئيس العراقي أن بعض المشاكل بين بغداد وأربيل لن تحل بسرعة، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أشار رئيس تيار الحكمة الوطني العراقي، عمار الحكيم، يوم الاثنين، إلى أن العراق قطع أشواطا كبيرة على طريق الاستقرار.

وقال الحكيم في بيان، أكدت خلال لقائي وفد المؤسسة الأوروبية للحوار الحاجة المستمرة للحوار على المستوى الداخلي والخارجي، لافتا إلى أن "العراق قطع أشواطا كبيرة على طريق الاستقرار وتحقيق الرفاه وتطلعات شعبه"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف: أن طبيعة التحديات التي واجهها العراق، مؤكدا إن عمقه التاريخي ومثاباته الاجتماعية لعبا دورا كبيرا في تجاوز المحن والتحديات.

وأكد علي على دوره في مكافحة الإرهاب والتطرف، حيث قدم العراقيون تضحيات جسيمة في مجال مكافحة الإرهاب وتحرير الأرض، ومن أهم المكتسبات هي خسارة الإرهاب لحواضنه الاجتماعية والفكرية، مؤكدا أيضا أهمية التنوع باعتباره مصدر إثراء للمجتمع العراقي.

وجدد دعوته لإدارة التنوع والانطلاق من التنوع المكوناتي العراقي باتجاه شعوب المنطقة والعالم.

وفي سياق آخر، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية العراقية، يوم الأحد، عن إلقاء القبض على بأربعة إرهابيين في محافظة الأنبار.

وقالت مديرية الاستخبارات في بيان: إنه "بجهود حثيثة واستناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة لشعبة (استخبارات وأمن) الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات وقوة من اللواء الثامن والثلاثين واللواء الأربعين، تم نصب كمائن محكمة في سيطرات الشهيد بسام والتحدي والشهيد احمد الصداك"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.