اهم الاخبار
الخميس 09 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

فرانس برس: اجتماع في بولندا بين رئيس الأركان الأوكراني ونظيره الأمريكي

أمريكا وأوكرانيا
أمريكا وأوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الثلاثاء، عن عقد لقاء هو الأول من نوعه، يجمع قائد الجيش الأوكراني فاليري غيراسيموف ورئيس الأركان الأمريكي مارك ميلي، في بولندا.

وأشار قائد الجيش الأوكراني إلي أنه حدد لنظيره الأركان الأمريكي الاحتياجات العاجلة لقواتنا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي السياق، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم، إن لندن تؤكد أنها ستدعم كييف حتى النصر، ردا على اعتراض روسيا على إرسال دبابات بريطانية لأوكرانيا، نقلا عن وكالة فرانس برس.

أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلي أننا ننتظر قرارات مهمة من الشركاء لتزويدنا بالأسلحة خلال اجتماع "رامشتاين" المقبل، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، أشار وزير الدفاع البريطاني بن والاس، أمس الاثنين، إلى تقديم المزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا، مؤكدا على توريد 14 دبابة من طراز تشالنجر 2 وعرض عدد من التفاصيل الأخرى.

وقال والاس أمام البرلمان "اليوم، يمكنني أن أعلن عن أهم حزمة من القوة القتالية حتى الآن لتسريع النجاح الأوكراني. ويشمل ذلك سربًا من دبابات تشالنجر 2 مع مركبات إصلاح مدرعة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتشمل الحزمة أيضا:

- ثمانية بنادق AS90

- مئات المركبات المدرعة والوقائية بما في ذلك ناقلات الجند بولدوج.

- حزمة دعم المناورة بما في ذلك قدرات اختراق حقول الألغام والسد.

- العشرات من "المنظومات الجوية غير المأهولة" لدعم المدفعية.

100،000 -طلقة مدفعية أخرى.

- مئات الصواريخ الأكثر تطوراً بما في ذلك نظام الصواريخ الموجهة المتعددة (GMLRS) والدفاع الجوي Starstreak وصواريخ الدفاع الجوي متوسطة المدى

- مجموعة قطع غيار لتجديد ما يصل إلى 100 دبابة وعربة مشاة قتالية أوكرانية.

وأضاف والاس، سندرس ما إذا كنا بحاجة إلى أسطول دبابات أكبر، وسنطور أسطول دباباتنا إلى مستوى أعلى بعد إرسالها إلى أوكرانيا.

وفي سياق متصل، بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يوم الاثنين، خلال محادثة هاتفية مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا والوضع في سوريا وقضايا أخرى.

وقال الكرملين في بيان: "لفت فلاديمير بوتين الانتباه إلى الخط المدمر الذي يتبعه نظام كييف، الذي يراهن على تكثيف الأعمال العدائية بدعم من الرعاة الغربيين والزيادة في حجم الأسلحة والمعدات العسكرية المنقولة".