اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المعلمون في إنجلترا وويلز يعلنون إضرابا عاما احتجاجا على الرواتب

انجلترا
انجلترا

أعلن المعلمون في إنجلترا وويلز، اليوم الاثنين، عن تنظيم إضرابًا عاما احتجاجا على الرواتب، لينضموا إلى الممرضات وعمال السكك الحديدية وغيرهم في تنظيم إضراب صناعي في صداع آخر لحكومة رئيس الوزراء ريشي سوناك.

وقال الاتحاد الوطني للتعليم (NEU) إن الإضراب الأول سيكون في الأول من فبراير، وهو التاريخ الذي من المقرر أن يضرب فيه 100 ألف عامل في القطاع العام فيما يمكن أن يصبح أكبر يوم في بريطانيا من الإضراب الصناعي المنسق منذ عقود، نقلا عن وكالة رويترز.

وإجمالاً، ستتأثر 23400 مدرسة في إنجلترا وويلز بالإضرابات المدرسية. ونظم المعلمون في اسكتلندا بالفعل إضرابات أدت إلى إغلاق العديد من المدارس.

ويتعرض سوناك لضغوط متزايدة لمحاولة حل نزاعات الأجور مع مئات الآلاف من العمال بعد أشهر من الإضرابات التي تسببت في اضطراب واسع النطاق.

وقال اتحاد NEU، أكبر اتحاد تعليمي في بريطانيا، والذي يضم حوالي 500 ألف عضو، إن الحكومة عرضت على أعضائه زيادة في الأجور بنسبة 5٪، والتي تقول إنها تعادل خفض الأجور. وقالت النقابة إن الأجور المنخفضة للمدرسين دفعت الكثيرين إلى ترك المهنة.

وقالتا الأمينتين العامتين للجامعة ماري بوستيد وكيفين كورتني في بيان مشترك: "لا يتعلق الأمر بزيادة الأجور بل تصحيح التخفيضات التاريخية في الأجور بالقيمة الحقيقية".

وقالت الحكومة إنها لا تستطيع تحمل زيادات كبيرة في الأجور وحذرت من أن أي زيادة كبيرة في الرواتب ستؤدي إلى تفاقم مشكلة التضخم.

وذكرت وزيرة التعليم جيليان كيجان إنه من "المخيب للآمال بشدة" تصويت الاتحاد الجديد للإضراب.

وقالت في بيان "المحادثات مع قادة النقابات جارية وأي إضراب من اتحاد ما سيكون له تأثير ضار على تعليم ورفاهية التلاميذ".

وصوّت حوالي 90٪ من معلمي NEU للإضراب في إنجلترا عند إقبال 53٪، بحسب النقابة، مستوفين حد الإقبال القانوني للمضي قدمًا. في ويلز، صوّت 92٪ بنعم، في إقبال 58٪.

وفي الأسبوع الماضي، كان الإضراب الذي أجرته نقابة المعلمين المختلفة في إنجلترا أقل من عتبة المشاركة المطلوبة. وقالت نقابة منفصلة لمدراء المدارس يوم الاثنين إنها تفكر في إعادة إجراء الاقتراع بشأن الإضراب بعد أن فاتته أيضا عتبة الإضراب، ربما بسبب تعطل البريد.

ونظم المعلمون في إنجلترا إضرابًا آخر مرة في عام 2016، لكن غالبية المدارس ظلت مفتوحة. حدث إضراب أكبر للمعلمين في عام 2008.

وقالت النقابة إن الإضرابات ستتم على مدى سبعة أيام في فبراير ومارس، على الرغم من أن أي مدرسة فردية لن تتأثر إلا بأربعة منهم.

ومع ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 10 ٪، يطالب العمال من قطاعات متعددة بأجور أعلى.