اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الصومالية: قواتنا سيطرت على مدينة ساحلية رئيسية من أيدي حركة الشباب

الجيش الصومالي -
الجيش الصومالي - أرشيفية

أعلن وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور، اليوم الاثنين، عن سيطرة القوات الحكومية على مدينة ساحلية رئيسية من أيدي حركة الشباب المتطرفة.

وقال وزير الدفاع لوكالة الأنباء الصومالية "صونا"، إن الجيش الوطني نجح في تحرير منطقة “حررطيري” الواقعة جنوبي محافظة مدغ من فلول مليشيات الخوارج بالتعاون مع المقاومة الشعبية.

وأضاف، أن قوات الجيش سيطرت على منطقة “حررطيري” دون مواجهات تذكر، حيث تجري عمليات تمشيط واسعة في المنطقة من أجل تعزيز الأمن والاستقرار فيها.

وتابع الوزير:” إن الجيش يُحكم السيطرة على مدينتين استراتيجيتين هما، غلعد وحررطيري، حيث لاذ العدو الإرهابي بالفرار خوفا من زحف القوات المسلحة الباسلة، والمقاومة الشعبية، 

مشيرا إلى أنهم سيلاحقون فلول مليشيات الخوارج في المناطق القليلة المتبقية بولاية غلمدغ 

الإقليمية بوسط البلاد".

وأشاد وزير الدفاع، بتوجيهات رئيس الجمهورية حول تحرير كافة مناطق البلاد، موضحا أن القوات المسلحة تحركت جراء ذلك صوب مرتكزات المتمردين الذين يعانون من ضعف شديد في قتالهم أمام الجيش الوطني.

وفي السياق، أعلن مصدر أمني صومالي، يوم الأربعاء الموافق ٤ يناير، عن ارتفاع عدد قتلى انفجار سيارتين مفخختين وسط البلاد إلى 19 قتيل، نقلا عن وكالة فرانس برس.

كما ذكرت مصادر أمنية وشهود لوكالة فرانس برس، أن 9 أشخاص قتلوا في انفجار مزدوج بسيارتين مفخختين وسط الصومال.

وقال عبد الله عدن لفرانس برس: إن "الإرهابيين هاجموا بلدة محاس صباح اليوم بسيارات محملة بالمتفجرات".

وفي السياق، أعلن الجيش الصومالي، يوم الأحد، عن سيطرته على منطقة مسجواي بمحافظة جلجدود وسط البلاد بعد مواجهات مع حركة الشباب.

وقال اللواء علي عرالي عُسوبلي من الضباط الذين يقودون العملية العسكرية في تصريح لوسائل إعلام الدولة، إن الجيش نجح في السيطرة على منطقة “مسجواي” بعد مواجهات محدودة مع عناصر حركة الشباب، نقلا عن وكالة الأنباء الصومالية.

وأضاف اللواء” شن الجيش الوطني هجوماً على منطقة “مسجواي” التي كان يتمركز فيها عناصر مليشيات الخوارج والتي فرت من المنطقة، حيث يعمل الجيش على تعقب فلول المليشيات”.

ونجح الجيش الوطني في تصفية عناصر مليشيات الخوارج من محافظتي شبيلى الوسطى وهيران، حيث أنتقل لتطهير محافظة جلجدود من فلول المليشيات المتطرفة.