اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الشرطة البريطانية تعتقل شخصا على خلفية إدخال طرد يورانيوم للبلاد

الشرطة البريطانية
الشرطة البريطانية - أرشيفية

أعلنت شرطة العاصمة البريطانية، اليوم الأحد، عن القبض على شخص في الستينيات من عمره فيما يتعلق بتحقيق مرتبط باكتشاف آثار يورانيوم عُثر عليها في طرد شحن بمطار هيثرو بلندن.

وقالت الشرطة إن الرجل اعتقل يوم السبت للاشتباه في ارتكابه جريمة إرهابية وأفرج عنه بكفالة في إطار التحقيق.

وتم الكشف عن كمية صغيرة جدًا من اليورانيوم في طرد وصل إلى مطار هيثرو في 29 ديسمبر، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال ريتشارد سميث، رئيس قيادة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن، إنه على الرغم من الاعتقال، فإن الحادث "لا يبدو أنه مرتبط بأي تهديد مباشر للجمهور".

وحضر الضباط خطابًا في تشيشاير أمس وتم نقل الرجل إلى مركز للشرطة في شمال غرب إنجلترا وأفرج عنه اليوم بكفالة حتى موعد في أبريل.

ويمكن استخدام اليورانيوم لتوليد الطاقة المدنية وللأغراض العلمية وهو مكون رئيسي في الأسلحة النووية. تنبعث بعض النظائر إشعاعات يمكن أن تكون ضارة للإنسان، ويكون المعدن نفسه سامًا إذا تم تناوله أو استنشاقه.

وفي سياق آخر، أعلنت مراسلة قناة "سكاي نيوز" ديبورا هاينز، اليوم الأحد، عن نفي وزارة الدفاع البريطانية مقالة نشرتها صحيفة "ميرور" والتي ورد فيها أن لندن ستزود كييف بطائرات عسكرية من طراز أباتشي.

وقالت هاينز في تغريدة على تويتر: "أكدت وزارة الدفاع البريطانية أن مقالة صحيفة ميرور التي زعمت بأن لندن سترسل مروحيات هجومية من طراز أباتشي إلى أوكرانيا، غير صحيحة"، نقلا عن روسيا اليوم.

وقد أشارت صحيفة Mirror في وقت سابق، إلى أن بريطانيا ستزود أوكرانيا بـ 4 طائرات أباتشي Apache، ودبابتين من طراز Challenger.

وبعد تصريح ديبورا هاينز، قامت صحيفة "ميرور" بشطب المقالة من موقعها.

وفي السياق، أفادت فضائية العربية الإخبارية، اليوم الأحد، بأن عشرات المفقودين ما زالوا تحت أنقاض المبنى الذي استهدف في دنيبرو.

وأشارت العربية إلى تواصل القصف المتبادل بين القوات الروسية والأوكرانية في إقليم دونيتسك.

وفي سياق آخر، أعلنت خدمات الطوارئ الروسية، اليوم، عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 13 آخرين في انفجار مستودع ذخيرة بمنطقة بيلغورود الروسية، نقلا عن وكالة أنباء ريا نوفوستي.