اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأردن: القبض على أجانب حاولوا اجتياز الحدود إلى دولة مجاورة

الجيش الأردني - أرشيفية
الجيش الأردني - أرشيفية

أعلن مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة – الجيش العربي، اليوم الأحد، عن القبض على مجموعة أشخاص من جنسية أجنبية حاولوا التسلل إلى دولة مجاورة.

وقال المصدر العسكري إن مرتبات المنطقة العسكرية الجنوبية وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من الأشخاص اجتياز الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي الأردنية إلى أراضي دولة مجاورة، وتم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك، ما أدى إلى القاء القبض عليهم وتسليمهم إلى الجهات المعنية، نقلا عن وكالة عمون.

وأضاف المصدر أن الجيش الأردني سيتعامل بكل قوة وحزم مع أي عملية تسلل أو محاولة تهريب لحماية الحدود ومنع من تسول له نفسه العبث بالأمن الوطني الأردني.

وفي سياق آخر، استدعت وزارة الخارجية الأردنية، السفير الإسرائيلي في عمّان، مطلع الشهر الجاري، احتجاجا على إقدام وزير الأمن القومي الإسرائيلي باقتحام المسجد الأقصى المبارك صباح اليوم.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي، إنه قد جرى تسليم السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ لنقلها على الفور لحكومته، أكدت جوب امتثال دولة اسرائيل، بصفتها قوة قائمة بالاحتلال لالتزاماتها وفقاً للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم، نقلا عن وكالة الأنباء الأردنية.

وأكدت مذكرة الاحتجاج أن المسجد الأقصى بكامل مساحته البالغة 144 دونماً مكان عبادة خالص للمسلمين.
وطالبت الحكومة الإسرائيلية بإنهاء جميع الإجراءات الهادفة للتدخل غير المقبول في شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، وذكّرت بأن إدارة أوقاف القدس والمسجد الأقصى المبارك، هي الجهة القانونية صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة جميع شؤون المسجد الأقصى المبارك / الحرم القدسي الشريف وتنظيم الدخول إليه.

وحذرت المذكرة من أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات تُنذر بالمزيد من التصعيد وتُمثل اتجاهاً خطيراً يجب العمل على وقفه فوراً.

وفي سياق آخر، أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، على تضامن ووقوف دول مجلس التعاون مع المملكة الأردنية في مواجهة كل ما يُهدد أمنها واستقرارها.