اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الخارجية البريطاني يعلن فرض عقوبات على المدعي العام الإيراني

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني - أرشيفية

أعلن وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، اليوم السبت، عن فرض عقوبات على المدعي العام الإيراني بعد إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري.

وقال كليفرلي على تويتر: "إن معاقبتنا اليوم تؤكد استياءنا من إعدام علي رضا أكبري". "المدعي العام في قلب استخدام إيران لعقوبة الإعدام. نحاسب النظام على انتهاكاته المروعة لحقوق الإنسان".

وبدورها، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان، أن وزيرة الخارجية كاثرين كولونا، استدعت القائم بالأعمال الإيراني في باريس اليوم السبت احتجاجا على إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري المتهم بالتجسس.

وأضاف البيان أنه "وزيرة الخارجية حذرت القائم بالأعمال الإيراني من أن انتهاكات طهران المتكررة للقانون الدولي لا يمكن أن تمر دون رد، خاصة فيما يتعلق بمعاملة الرعايا الأجانب الذين تحتجزهم بشكل تعسفي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وقد أعلن القضاء الإيراني إن علي رضا أكبري، وهو مواطن بريطاني إيراني شغل في السابق منصب نائب وزير دفاع طهران، أُعدم متحديًا دعوات من لندن لإطلاق سراحه.

ومن جانبه، وصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم، إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، بأنه عمل إرهابي من نظام بربري، ولن يمر دون عقاب.

وقال سوناك على تويتر "أشعر بالذهول من إعدام المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري في إيران". مضيفا "كان هذا عملاً قاسياً وجباناً نفذه نظام بربري لا يحترم حقوق الإنسان لشعبه".

كما غرد وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: "هذا العمل الهمجي يستحق الإدانة بأشد العبارات الممكنة. ولن يصمد هذا دون اعتراض"، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي وقت سابق، أفادت وكالة أنباء ميزان التابعة للقضاء الإيراني، بإعدام نائب وزير الدفاع الإيراني السابق الذي حُكم عليه بالإعدام بتهمة التجسس لصالح بريطانيا.

وقد نشرت وكالة الأنباء الإيرانية، يوم الخميس، مقطع فيديو قالت إنه يظهر أن المواطن البريطاني الإيراني علي رضا أكبري، المحكوم عليه بالإعدام بتهمة التجسس، لعب دورًا في اغتيال أكبر عالم نووي في البلاد عام 2020.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الأربعاء، أن إيران حكمت بالإعدام على نائب وزير الدفاع السابق، الذي يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا، نقلا عن وكالة رويترز.