اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: تطوير الهجوم في دونيتسك بعد السيطرة على سوليدار

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، عن تطوير الهجوم في دونيتسك في اتجاه بلدة سول بعد السيطرة على مدينة سوليدار.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "أصابت الطائرات العملياتية والتكتيكية وقوات القذائف والمدفعية مستودعين للذخيرة في مناطق غورنياك بجمهورية دونيتسك الشعبية وزيليني غاي في مقاطعة زابوريجيا، فضلاً عن 118 وحدة مدفعية تابعة للجيش الأوكراني والقوى العاملة والمعدات العسكرية في 123 منطقة".

وأضاف البيان: "قضت القوات الروسية على أكثر من 30 جنديًا من القوات المسلحة الأوكرانية على محور كوبيانسك وألحق الطيران والمدفعية التابعان للجيش في المنطقة العسكرية الغربية أضرارًا بوحدات اللواء الآلي الرابع عشر التابع للقوات المسلحة الأوكرانية ولواء الدفاع الإقليمي 103 في مناطق بيرشوترافنيفي وبيرستوفوي ومنطقة خاركوف ونوفوسيلوفسكوي، في جمهورية لوغانسك الشعبية، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابعت الوزارة: "تم خلال اليوم، تدمير دبابتين ومدرعتين وثلاث مركبات في هذا الاتجاه. وتم أيضًا القضاء على مجموعتين من مجموعات التخريب والاستطلاع المعادية."

وأكدت الوزارة أن أنظمة الدفاع الجوي الروسية أسقطت أربع طائرات مسيرة أوكرانية في يوم واحد، واعترضت سبع قذائف من راجمات "هيمارس" و"أولخا" في منطقة بيرديانسك في مقاطعة زابوريجيا ومنطقة نوفي سفيت في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وفي السياق، أكد مسؤول أوكراني، اليوم السبت، على أن مدينة سوليدار مازالت تحت سيطرة قوات كييف والقتال مستمر، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وقد نفي الجيش الأوكراني، أمس الجمعة، سيطرة القوات الروسية على مدينة سوليدار، مؤكدا علي استمرار المعارك الشرسة فيها، نقلا عن وكالة فرانس برس.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن السيطرة على كامل مدينة سوليدار الأوكرانية عن طريق تنفيذ مناورة سرية.

وقالت الوزارة، في بيان مساء يوم الخميس، "تم تحرير مدينة سوليدار، والتي تعد خطوة حاسمة في استمرار العمليات العسكرية بشكل ناجح، ما سيسمح بقطع طرق إمداد القوات الأوكرانية في أرتيوموفسك وتطويق القوات الأوكرانية المتبقية فيها"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: أنه أثناء عملية تحرير المدينة، قامت الوحدات المجوقلة بتنفيذ مناورة سرية من اتجاه آخر، ونجحت في مهاجمة مواقع القوات المسلحة الأوكرانية، والسيطرة على المرتفعات المهيمنة وتطويق المدينة من الشمال والجنوب.