اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع التركية: تحييد 11 عنصرا من المسلحين الأكراد في شمال سوريا

تركيا
تركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم السبت، عن تحييد 11 عنصرا من المسلحين الأكراد في شمالي سوريا.

وقالت الوزارة في تغريدة على تويتر: "ما زلنا نحارب ضد إرهابيي حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الذين هدفهم الوحيد إراقة الدماء في المنطقة".

وأضافت الوزارة: "تم تحييد 11 إرهابياً من حزب العمال الكردستاني / وحدات حماية الشعب الذين هاجموا منطقتي درع الفرات وغصن الزيتون. الإرهابيون لن يتمكنوا من تجنب دفنهم في الخنادق التي حفروها!"

وفي السياق، أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الشهر الماضي، إننا منعنا 256 ألفًا و199 شخصًا من عبور الحدود، وسلمنا 8 آلاف مهاجر و820 إرهابيًا إلى سلطات إنفاذ القانون، خلال عام 2022.

وأشار أكار إلى أنه تم تحييد 506 إرهابيين، وتدمير ما يقرب من 2000 لغم وعبوة يدوية الصنع، ونحو 600 وكر ونفق في إطار عملية مخلب - القفل شمالي العراق.

كما لفت أكار إلي تحييد 3982 إرهابيا داخل البلاد وشمالي العراق وسوريا منذ مطلع العام الحالي، نقلا عن وكالة الأناضول.

وفي السياق، أعلنت تركيا عن اعتقال 8 من عناصر داعش بينهم مسؤول ما يسمى "كتيبة الساحل" في هطاي جنوبي البلاد.

وأفادت وكالة الأناضول، بأن جهازا الاستخبارات والأمن التركيان ألقيا القبض على 8 إرهابيين من تنظيم "داعش" بينهم قيادي خلال عملية مشتركة بولاية هطاي.

وفي سياق آخر، أفادت شبكة سكاي نيوز عربية، باستئناف محاكمة رئيس بلدية إسطنبول قبيل الانتخابات في تركيا وسط دعوات لمنعه من ممارسة أنشطة سياسية.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة الأناضول، بأن تركيا تجدد في مشاوراتها السياسية مع روسيا تطلعاتها لتنفيذ بنود مذكرة التفاهم الموقعة مع موسكو بخصوص الجماعات الكردية المسلحة في سوريا.

وفي السياق، اتهم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، نوفمبر الماضي، الولايات المتحدة الأمريكية بدعم الإرهابيين في شمال سوريا وطلب منها وقف هذا الدعم.

وقال جاويش أوغلو، في مؤتمر صحفي، على هامش اجتماع وزراء خارجية حلف الناتو المنعقد في رومانيا، إن تركيا "تطالب بإجراءات فعالة ضد المنظمات الإرهابية التي تستهدف تركيا وتجميد أرصدتها البنكية في الدول التي توجد فيها".