اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصحة الفلسطينية: مقتل شابين برصاص الجيش الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية

الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي - أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم السبت، عن مقتل شابين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي في جنين بالضفة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان علي صفحتها على فيسبوك، استشهاد الشابين عز الدين باسم حمامرة (24 عاما)، وأمجد عدنان خليلية (23 عاما) برصاص الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان على بلدة جبع جنوب جنين، إضافة لاستشهاد الشاب يزن سامر الجعبري (19 عاما) من اليامون غرب جنين متأثراً بإصابته قبل أيام، ما يرفع حصيلة الشهداء منذ بداية العام الجاري إلى 12 شهيداً بينهم 3 أطفال.

وفي وقت سابق، نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" عن مصادر أمنية قولها، إن قوات الاحتلال، أطلقت النار على المركبة التي كان يستقلها حمامرة وخليلية عند مفرق جبع، ولاحقتهما حتى قرية الفندقومية المجاورة، وأطلقت النار باتجاههما مجددا، ما أدى الى استشهادهما.

وقد اقتحمت قوات الاحتلال موقع مستوطنة "ترسلة" المخلاة فجرا، وأقامت حاجزا عسكريا على مفرق بلدة جبع، وإثر ذلك اندلعت مواجهات في المكان، أطلق الجنود خلالها الأعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز تجاه الشبان، ما أدى إلى إصابة أحدهم بعيار ناري في القدم.

وتقع مستوطنة "ترسلة" المخلاة على تلة فلسطينية جنوب مدينة جنين على الطريق الرئيسي الواصل بين محافظتي جنين ونابلس قرب بلدة جبع، وأخلتها سلطات الاحتلال عام 2005، ضمن خطة الإخلاء أحادية الجانب التي نفذتها حكومة شارون آنذاك.

وفي السياق، قال وزير الخارجيَّة العراقي فؤاد حسين، يوم الأحد، إن القضيَّة الفلسطينيَّة وجدانية ولها تجليات في الاجتماع والسياسة والهاجس اليوميّ للعراق.

وقالت وزارة الخارجية في بيان: إن "نائب رئيس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، استقبل مبعوث الرئيس الفلسطينيّ أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفريق جبريل الرجوب"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأعرب حسين عن "سعادته لدعم دولة فلسطين لـ "خليجي25"، مُؤكَّدًا أنَّ "البطولة لها أبعاد مُتعددة، وما لهذه البطولة من تاريخ طويل وأحداث عالقة في أذهان جماهير الكرة الخليجيَّة والعربيَّة، وأنّها المرة الثانية، التي يستضيف فيها العراق البطولة الخليجيَّة، إذ كانت المرة الأولى عام 1979 في بغداد، لنسخة خليجي 5".