اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

المستشار الألماني: هناك إمكانية استيراد الغاز الطبيعي من العراق

المستشار الألماني
المستشار الألماني ورئيس الوزراء العراقي

أشار المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الجمعة في مؤتمر صحفي، إنه بحث مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع سوداني، إلى إمكانية استيراد الغاز الطبيعي من العراق.

وقال شولتز، من الممكن أن يكون العراق شريكاً في توريد النفط والغاز، ونرحب باتفاق وزارة الكهرباء العراقية مع شركة سيمنز لتحديث المنظومة في العراق.

وأضاف: لقد ناقشنا ملف الهجرة وكيف يمكن التعاون لإعادة المهاجرين العراقيين الراغبين بالعودة، وندعم تركيز الحكومة الجديدة في العراق على الإصلاحات الاقتصادية.

ومن جانبه، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع سوداني، على إننا جادون في تنفيذ الإصلاح الاقتصادي، ونرغب في دخول شركات ألمانية إلى مختلف قطاعات الاقتصاد العراقي.

وأوضح سوداني إننا نريد الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الطاقة المتجددة، ونعتمد نهج العلاقات المتوازنة في سياستنا الخارجية.

وفي سياق آخر، أعلنت إدارة مطار بغداد الدولي العراقي، السبت الماضي، عن استئناف حركة الملاحة الجوية، بعد توقفها بسبب سوء الأحوال الجوية.

وقالت إدارة المطار في بيان: "إدارة المطار توضح لجميع المسافرين وشركات الطيران العاملة في المطار عن معاودة حركة الملاحة الجوية في المطار إلى طبيعتها وانسيابية جدول الرحلات الجوية"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأضاف البيان أن "مدى الرؤية وصلت الى 800 متر بعد توقفها صباح هذا اليوم بسبب سوء الأحوال الجوية التي أثرت على الحركة الجوية في المطار".

وفي سياق آخر، شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الشهر الماضي، على أن العراق ماضٍ في طريق التطور والتقدم والاعمار والاستقرار.

وذكرت الرئاسة العراقية في بيان: أن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد زار، اليوم، كنيسة الطاهرة في مدينة الموصل وعدد آخر من الكنائس المجاورة لها"، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وأشار البيان إلى أن "الرئيس تجول في المنطقة واطلع على حركة الإعمار الجارية لعدد من الكنائس التي تعرضت للدمار في فترة الإرهاب الداعشي المجرم".

وأكد رشيد علي أن "الحقبة المظلمة لداعش انتهت بانتهاء هذه الجماعة المجرمة، مشيرا إلي أن العراق اليوم ماضٍ في طريق التطور والتقدم والاعمار والاستقرار على كل المستويات".

أكد الناطق باسم القائد العام للجيش العراقي اللواء يحيي رسول، إن رئيس الوزراء أصدر أمرا بمسك الخط الصفري بين العراق وسوريا وإيران من قبل القوات العراقية ودعمها لوجستيا.