اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية تعلن السيطرة على كامل مدينة سوليدار

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الجمعة، عن السيطرة على كامل مدينة سوليدار الأوكرانية عن طريق تنفيذ مناورة سرية.

وقالت الوزارة، في بيان مساء يوم الخميس، "تم تحرير مدينة سوليدار، والتي تعد خطوة حاسمة في استمرار العمليات العسكرية بشكل ناجح، ما سيسمح بقطع طرق إمداد القوات الأوكرانية في أرتيوموفسك وتطويق القوات الأوكرانية المتبقية فيها"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: أنه أثناء عملية تحرير المدينة، قامت الوحدات المجوقلة بتنفيذ مناورة سرية من اتجاه آخر، ونجحت في مهاجمة مواقع القوات المسلحة الأوكرانية، والسيطرة على المرتفعات المهيمنة وتطويق المدينة من الشمال والجنوب.

وتابعت الوزارة: أنه خلال الأيام الثلاثة الماضية، تجاوزت خسائر القوات الأوكرانية في منطقة سوليدار 700 شخص، وتم تدمير أكثر من 300 قطعة سلاح.

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة العربية الإخبارية، بأن البيانات الأوكرانية تؤكد أن المعارك في بلدة سوليدار مستمرة ولا سيطرة لأي طرف.

وأشارت القناة إلى أن روسيا تخطط لتطويق باخموت من كل الجهات بالسيطرة على بلدة سوليدار، وأكدت سلطات دونيتسك الانفصالية على السيطرة على أغلب البلدة.

وأوضحت العربية أن الجيش الروسي دمر خطوط الاتصالات الأوكرانية في سوليدار.

هذا وأعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم، أن المعارك في بلدة سوليدار بإقليم دونيتسك عنيفة وستحسم قريبا.

وأكدت الوزارة على أن قواتنا صامدة في سوليدار رغم الهجوم الروسي الشرس، حيث شهدت الليلة الماضية شهدت معارك طاحنة، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي سياق آخر، أعلن وزير القوات المسلحة الفرنسي سيباستيان ليكورنو، في بيان اليوم، إن فرنسا ستسلم دبابات قتالية خفيفة من طراز AMX 10-RC إلى أوكرانيا في غضون شهرين.

وتضمن البيان ملخصا لمحادثة هاتفية أجراها يوم 12 يناير مع نظيره الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، والتي أكدت فيها فرنسا أيضا دعمها العام لأوكرانيا، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، قال مسؤول روسي في منطقة دونيتسك الأوكرانية، أمس الخميس، إن المقاومة لا تزال مستمرة في بلدة سوليدار الأوكرانية، مما يقوض المزاعم بأن البلدة قد استولت عليها القوات الروسية.

وكان يفغيني بريجوزين، قائد مجموعة فاغنر العسكرية الخاصة التي يقاتل جنودها للسيطرة على المدينة، قد قال يوم الأربعاء إن سوليدار كانت تحت "السيطرة الكاملة" للقوات الروسية.