اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الهجرة الأوروبية: العبور غير الشرعي إلى أوروبا يسجل أعلى مستوياته منذ 2016

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

أعلنت منظمة الهجرة الأوروبية، اليوم الجمعة، أن العبور غير الشرعي إلى أوروبا يسجل أعلى مستوياته منذ عام 2016.

وأشارت المنظمة إلي أن 45% من المهاجرين غير الشرعيين يتوافدون عبر دول غرب البلقان، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، اتفق وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، على تحديد سقف لأسعار الغاز عند 180 يورو "للميغاواط ساعة" في إطار آلية تصحيح السوق، على أن يبدأ تنفيذه في 15 فبراير المقبل.

وقال مصدر في الاتحاد الأوروبي في تصريح لوكالة "سبوتنيك الروسية": "لقد توصل الوزراء إلى اتفاق سياسي بشأن سقف السعر".

وفي سياق آخر، وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مساء اليوم، إلى العاصمة البيلاروسية مينسك، بينما نفي الكرملين أن الزيارة تهدف لتوسيع العملية في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، خلال لقائهما في مينسك، القضايا العسكرية، إلى جانب عدد من المسائل الأخرى.

وأضاف بيسكوف للصحفيين: "العلاقات واسعة للغاية ولها جوانب عديدة، واليوم ستكون هناك فرصة لإجراء تدقيق حول برامج التحالف والتكامل، والقضايا الراهنة على جدول الأعمال التجاري والاقتصادي. وبالطبع، الحديث عن الجوانب العسكرية، بالنظر إلى البيئة المتقلبة والمضطربة من حولنا؛ وتبادل وجهات النظر حول المشاكل الدولية الراهنة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: إن "الرئيس لوكاشينكو، انتقد بالطبع، تأخرنا في إنشاء سوق غاز واحدة. هناك بعض الفروقات الدقيقة هنا، لكن القضية مطروحة على جدول الأعمال"؛ مشيرا إلى أن "بيلاروسيا تتمتع بشروط تفضيلية فريدة من نوعها، من حيث (مسألة) الغاز.

وفي سياق آخر، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، إن هناك اقتراحات قيد الدراسة لمواجهة أزمة الطاقة في أوروبا.

وأضافت: أن الشتاء المقبل ستشوبه التحديات في مجال الطاقة وقد تسعى روسيا لإغلاق أنابيب توريد الطاقة، مشيرة إلى ثقتها من أننا سنؤمّن الكميات المطلوبة من الغاز المسال.

وتابعت قائلة: يجب أن نسرّع نشر الطاقة المتجددة ونضاعف قدراتنا في هذا المجال بحلول العام المقبل لافته إلى أن المفوضية الأوروبية تسعى إلى الشراء المشترك للغاز لضبط الأسعار.