اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير النقل الكندي يزور فرع جامعة تورونتو متروبوليتان بالقاهرة

الوكالة نيوز

استقبل فرع جامعة تورنتو متروبوليتان بالقاهرة (المعروف سابقًا برايرسون القاهرة)، والذي تستضيفه مؤسسة الجامعات الكندية في مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة، وزير النقل الكندي، عمر الغبرا، أثناء زيارته لمصر في ديسمبر الماضي، حيث أقامت المؤسسة حلقة نقاشية بهذه المناسبة استعرض خلالها الوزير الكندي مسيرته الملهمة كمهاجر ناجح من أصل عربي، و تجربته الدراسية في كلية الهندسة والعلوم المعمارية بالجامعة الأم في تورونتو. وكان الغبرا قد قام بجولة في منطقة الشرق الأوسط زار خلالها كلاً من قطر والإمارات ومصر، بهدف تمثيل دولته في المراسم الخاصة بتسلم استضافة كأس العالم لعام 2026، والذي سوف يعقد بالتزامن في ثلاثة دول هي كندا والولايات المتحدة والمكسيك. 

يعد عمر الغبرا أول وزير من أصل عربي في الحكومة الكندية منذ أواخر السبعينات، حيث عينه رئيس الوزراء جاستن ترودو وزيرا للنقل في يناير 2021، ليصبح بذلك أول كندي-سوري يتولى حقيبة وزارية فيدرالية، كما أنه يشغل منصب عضو البرلمان الفيدرالي لمنطقة ميسيسوجا. وقد تخرج الغبرا في كلية الهندسة والعلوم المعمارية بجامعة تورنتو متروبوليتان (TMU) وحصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة يورك. وقد عمل لفترة طويلة مهندساً ميكانيكيًا وتقلد العديد من المناصب بشركات وهيئات كبرى مثل جنرال إلكتريك كندا وإنبالا باور ومجلس أونتاريو للطاقة.

استمع طلاب الجامعة إلى لمحات مهمة من رحلة الوزير عمر الغبرا مع الدراسة والعمل والحياة في المجتمع الكندي، خاصةً أنه كان قد توجه إلى كندا في البداية بغرض الدراسة فقط والتحق بمجال الهندسة تحقيقًا لرغبة أبويه، مثلما هو الحال مع معظم الطلاب العرب. كما أجاب على تساؤلات الطلاب حول عدة موضوعات مثل الحياة الجامعية والتعامل مع ضغوط الدراسة، وتجربته في التحول من الهندسة إلى السياسة، وغيرها. 

وأشار الغبرا إلى أن تجربته في جامعة تورونتو متروبوليتان قد شكلت هويته كمواطن كندي من أصل عربي، حيث كانت النافذة الرئيسية التي تعرف من خلالها على المجتمع الكندي متعدد الثقافات. وتابع بأنه وُلِد في المملكة العربية السعودية وأحاطه والداه بقدر كبير من الخصوصية والحماية في البيئة الخليجية، وحتى بعد انتقاله إلى وطنه سوريا، لم يتعرض للخبرات المختلفة والمتنوعة التي حظي بها في كندا بفضل الجامعة. 

 وعقب الانتهاء من جولته التفقدية بحرم الجامعة المتطور، واصل فريق الجامعة الحديث مع الوزير الكندي في حوار خاص أجاب خلاله على العديد من الأسئلة الأخرى التي ألقت الضوء على تنوع البرامج الدراسية بفرع جامعة تورونتو متروبوليتان بالقاهرة، وكيف تسهم هذه البرامج ليس فقط في تخريج كوادر متميزة من الطلاب، بل وإثراء الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في مصر بشكل عام. 

وأشاد سيادته بدور كلية الهندسة والعلوم المعمارية كأول كلية في مصر تقدم تخصص هندسة النقل وتأثيرها على حركة التنمية العمرانية، وتطرق إلى أهمية وجود فرع للجامعة في العاصمة الإدارية الجديدة كحاضرة المستقبل في مصر، وخطط الدولة المصرية في تصميم وتنفيذ حلول النقل المستدام، خاصةً في ضوء استضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) والذي عقد بشرم الشيخ في نوفمبر الماضي.

ومن ناحية أخرى، تمنى الغبرا أن يحظى طلاب الإعلام الرياضي بالكلية الإبداعية في جامعة تورونتو متروبوليتان بالقاهرة بفرصة المشاركة الفعالة في تغطية كأس العالم المقبل الذي سيقام في كندا عام 2026. واختتم سيادته الزيارة بالتقاط الصور التذكارية مع طلاب وأساتذة الجامعة، وأثنى كذلك على ما يتمتع به الحرم الجامعي لفرع القاهرة من تصميم ذكي ومنشآت متطورة تضم أحدث الاستوديوهات والمعامل ومركز الابتكار ومساحات متعددة للأنشطة الطلابية. 

جدير بالذكر أن جامعة تورونتو متروبوليتان تعد مركزًا لأفضل البرامج المهنية في كندا، حيث تتميز الجامعة بربط الدراسة الأكاديمية باحتياجات الصناعة، وإعداد الطلاب للمنافسة دوليًا في سوق العمل وتولي مختلف الوظائف. يقدم فرع الجامعة بالقاهرة برامجه الأكاديمية المبتكرة في مصر من خلال كليتين، هما الكلية الإبداعية والتي تغطي برامجها الإنتاج الإعلامي والإعلام الرياضي والأزياء، وكلية الهندسة والعلوم المعمارية في تخصصات الهندسة المدنية والكهربائية والميكانيكية والكمبيوتر وهندسة الفضاء.