اهم الاخبار
الإثنين 17 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: وقف تأشيرات الزيارة للكوريين الجنوبين ردا على قيود كورونا

كورونا في الصين -
كورونا في الصين - أرشيفية

أعلنت السفارة الصينية في كوريا الجنوبية، اليوم الثلاثاء، أنّ بكين علّقت إصدار تأشيرات الدخول القصيرة للكوريين الجنوبيين، رداً على القيود الصحية التي فرضتها سيول على المسافرين الصينيين واعتبرتها بكين "تمييزية".

وقالت السفارة إن "السفارات والقنصليات في كوريا ستعلق إصدار تأشيرات الدخول قصيرة المدة للمواطنين الكوريين"، موضحةً أنّ هذه الإجراءات "ستُعدّل بناء على رفع سيول لقيود الدخول التمييزية حيال الصين".

ولا تصدر بكين حالياً أي تأشيرة سياحية وتفرض على كل الوافدين من مختلف أنحاء العالم نتيجة اختبار سلبية لكوفيد-19، نقلا عن وكالة فرانس برس.

وفي ديسمبر، فرضت سيول سلسلة قيود صحية على المسافرين الوافدين من الصين القارية، بينها قيود على التأشيرات والرحلات الجوية والزامية إجراء اختبارات كوفيد-19، مشيرةً إلى ارتفاع في الإصابات بكوفيد-19 في الصين.

وقال وزير خارجية كوريا الجنوبية بارك جين لنظيره الصيني تشين كانغ الاثنين إن القيود فرضت على "أساس علمي".

وفي بيان منفصل، قالت الوزارة إن سيول "تواصلت مسبقًا مع الصين" بشأن هذه الإجراءات، وأن المعلومات "تم تبادلها بشفافية مع المجتمع الدولي".

واعتبرت وزارة الخارجية الصينية أنه من "المؤسف" أن "بعض الدول ما زالت تصر على فرض قيود دخول تمييزية في حق الصين". وأعلن المتحدث باسم الوزارة وانغ وين بين أن الصين "تعارض بشدة" القيود، من دون ذكر قرار تعليق إصدار التأشيرات للكوريين الجنوبيين.

وقال "ندعو الدول المعنية مرة أخرى إلى اتخاذ إجراءات علمية ومناسبة مبنية على حقائق. وأضاف "يجب عدم استخدام هذه الاجراءات لمناورات سياسية ويجب ألا تكون هناك ممارسات تمييزية".

وخفضت سيول عدد الرحلات الجوية الآتية من الصين، والتي سيترتب عليها الهبوط فقط حالياً في مطار إنتشون الدولي، على بعد نحو 50 كيلومترًا غرب سيول.

ويجب على المسافرين من الصين وهونغ كونغ وماكاو حالياً تقديم اختبار لكوفيد-19 بنتيجة سلبية قبل التوجه إلى كوريا الجنوبية.

كذلك يخضع المواطنون الصينيون لاختبار لدى وصولهم، والحجر لمدة أسبوع في حال أتت نتيجة اختبارهم ايجابية، بحسب ما أكدت السلطات.

واستثنت سيول المسؤولين الحكوميين والدبلوماسيين والأشخاص العاملين في المجالات الإنسانية والتجارية المهمة، ما يخولهم الحصول على تأشيرات قصيرة الأمد لغاية نهاية يناير.