اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

كيما أسوان: اضطرابات 2011 وعدم توافر التمويل السبب في تأخر انشاء كيما2

الوكالة نيوز

أكد المهندس عماد الدين مصطفي رئيس مجلس إدارة شركة كيما اسوان ، أن فكرة إنشاء المصنع بدأت في 2010 وتم التنفيذ في 2020 وهناك قصة كفاح لكل العاملين بالشركة والجميع له مساهمات علي الارض في هذا الكيان الكبير.

واضاف رئيس كيما اسوان أثناء الزيارة التي يقوم بها وفد لجنة الصناعه بمجلس النواب برئاسة النائب معتز محمد محمود الي مصنع كيما 2، بأن سبب التأخير والغرامات التي دفعت للشركة الاجنبيه يرجع إلي عدة أسباب، أولها الاضطرابات التي حدثت في 2011 بالاضافه الي عدم توافر التمويل من البنوك نتيجه للظروف في 2011 وانخفاض المستوي الائتماني لمصر نظر ا الي الظروف اللي كانت محيطه بهذا الوقت.

بالإضافة إلي نقص الإمدادات نتيجه اضطرابات 2011 مشكله انك تبدأ المشروع كثيف الغاز بعد الاستقرار تم توقيع التعاقد مع البنوك المقضه في 2016 تم تدبير التمويل في 2013 كما الكفاله التضامنية لكل مساهمي الشركه بالاضافه الي زيادة رأس المال 1 ونصف مليار جنيه بالاضافه الي التحديات اللي واجهتها الشركه القابضه لأن الشركاء رافضين زيادة راس المال.

وشدد رئيس كيما الي الشركه دفعت التعويضات ووافقت الجمعية العامة للشركة القابضة للصناعات الكيماويـة، علي اعتماد مبلغ 65 مليون دولار أمريكي - بنسبة 16% من السعر الأساسي لعقد المقاولـة - لشركة تكنيمونـت الإيطاليـة والتي تتضمن مبلـغ (3 مليون دولار خاصـة بـإحلال التربـة 4 مليون دولار خاصة بفرق زيادة أسعار الوقود خلال عام2014) وذلك كتعويض عن تأخير بدء تنفيذ المشروع.

ولفت رئيس كيما اسوان بأن هناك مشكله تاريخيه تم الصاقها بالمصنع والشركه منه برئية وهو مصرف مصرف كيما بدعوي صرف المصنع في النيل موضحا الي أنه تم التوافق نهائيا في احتفاليه كبري حضرها النواب وشعب اسوان وتم غلق الفتحه غلق الصرف من كيما وكل هذا موثق بالصور.