اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هبوط إضطراري لطائرة روسية في الهند بسبب إنذار بوجود قنبلة

طائرة روسية - أرشيفية
طائرة روسية - أرشيفية

أعلنت وكالة فرانس برس، اليوم الثلاثاء، عن هبوط اضطراري لطائرة روسية تحمل 244 راكبا في الهند بسبب إنذار بوجود قنبلة.

وأكدت السلطات الهندية على عدم العثور على أي جسم مشبوه في الطائرة الروسية التي هبطت اضطراريا بمطار عسكري، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أفادت مصادر بريطانية لشبكة سكاي نيوز عربية، أمس الاثنين، بأن بريطانيا تدرس تزويد أوكرانيا بدبابات للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب.

وفي السياق، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، على أن إمداد أوكرانيا بالسلاح لن يكون في الأساس قادرًا على تغيير أي شيء، فهو غير قادر على تعطيل تحقيق أهداف العملية الخاصة.

وقال بيسكوف، "ليس من المنطقي الحديث فقط عن القرار الفرنسي بتزويد أوكرانيا بالسلاح. نحن نعلم أن أوروبا الجماعية وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة الأمريكية قد ضخت بالفعل عشرات المليارات من الدولارات إلى كييف من خلال إمدادات الأسلحة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف أن "عمليات التسليم هذه يمكن أن تزيد الألم للشعب الأوكراني وتطيل من معاناته. لكنها لا تستطيع حل أي شيء من حيث المبدأ. هذه الإمدادات ليست قادرة على تعطيل تحقيق أهداف العملية العسكرية الخاصة."

وفي السياق، أفادت فضائية العربية الإخبارية، اليوم الاثنين، بأن الهجوم الروسي في منطقة كراماتورسك استهدف منطقة خالية.

وقال مصدر للعربية، إن الجيش الأوكراني قال إن الهجوم الروسي في كراماتورسك تسبب في قتل مدنيين، مضيفا أن القواعد العسكرية الأوكرانية لا تضم أعدادا كبيرة من الجنود.

وفي السياق، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الاثنين، إنه "منذ يونيو 2022، استخدمت القوات الجوية الروسية مقاتلات "سوخوي 25 فيلون" للقيام بمهام في أوكرانيا.

ومقاتلات "سوخوي 25 فيلون"، هي طائرة مقاتلة روسية من الجيل الخامس أسرع من الصوت، وتستخدم تقنيات التخفي وإلكترونيات الطيران المتقدمة للغاية.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "من المحتمل أن تكون هذه المهام مقصورة على التحليق فوق الأراضي الروسية، وإطلاق صواريخ طويلة المدى جو - أرض أو جو - جو على أوكرانيا."

وأضاف البيان: "تُظهر الصور الحديثة المتاحة تجاريًا خمس مقاتلات "فيلون" متوقفة في قاعدة Akhtubinsk الجوية، والتي تستضيف مركز اختبار الطيران رقم 929."