اهم الاخبار
الأربعاء 24 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الأوكراني: قواتنا صدّت هجمات روسية متواصلة في الشرق

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الإثنين، إن القوات الأوكرانية تصد هجمات روسية متواصلة على باخموت وبلدات أخرى في منطقة دونباس الشرقية.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في بيان، إن روسيا شنت سبع ضربات صاروخية و31 ضربة جوية و73 هجوما من قاذفات صواريخ في خلال 24 ساعة.

وأضاف البيان، أن القوات الأوكرانية صدت هجمات على 14 مستوطنة من بينها باخموت، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي في تصريحات مصورة ليلية يوم الأحد "باخموت صامدة رغم كل شيء."

وعلى الرغم من أن الغارات الروسية دمرت معظم المدينة، إلا أن جنودنا يصدون المحاولات الروسية المستمرة للتقدم ".

وأضاف أن بلدة سوليدار المجاورة كانت صامدة "رغم الدمار الكبير والأمور صعبة للغاية".

ووجه زيلينسكي إدانة جديدة لما وصفه بفشل روسيا في احترام الهدنة التي أعلنتها بمناسبة عيد الميلاد الأرثوذكسي بشن هجمات على المدن الأوكرانية.

وقال "الروس كانوا يقصفون خيرسون بالذخيرة الحارقة بعد عيد الميلاد مباشرة"، في إشارة إلى المدينة الجنوبية التي هجرتها القوات الروسية في نوفمبر".

وتابع قائلا: "الضربات على كراماتورسك ومدن أخرى في دونباس - على أهداف مدنية وفي نفس الوقت الذي كانت موسكو تبلغ فيه عن" صمت "مفترض لجيشها".

وزار فريق من رويترز مهجعين جامعيين قالت موسكو إنهما كانا يؤويان مؤقتًا موظفين أوكرانيين واستهدفتهما انتقاما لهجوم رأس السنة الجديدة الذي أسفر عن مقتل عشرات الجنود الروس وتسبب في غضب في روسيا.

لكن يبدو أن أيا من المهجع في مدينة كراماتورسك الشرقية قد تضرر بشكل مباشر أو أصيب بأضرار جسيمة. لم تكن هناك علامات واضحة على أن الجنود كانوا يعيشون هناك ولم تكن هناك علامات على جثث أو آثار دماء.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع أوكرانيا أسفرت عن تحرير 50 جنديا روسيا، نقلا عن شبكة سكاي نيوز.

وفي السياق، أعلنت الدفاع الروسية، السبت، إنها ستبقي على الهدنة حتى منتصف الليل رغم الخروقات الأوكرانية على طول خط المواجهة.

وقالت الوزارة في بيان: إن "التجمع الموحد للقوات الروسية في منطقة العملية العسكرية الخاصة منذ الساعة 12:00 بتوقيت موسكو يوم 6 يناير، أوقف إطلاق النار على طول خط التماس بأكمله، وفي الوقت نفسه، واصل نظام كييف، قصف البلدات والمواقع الروسية".