اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

إدانة دولية لاقتحام أنصار الرئيس البرازيلي السابق للمباني الحكومية

انصار الرئيس البرازيلي
انصار الرئيس البرازيلي السابق بولسونارو

اقتحم أنصار الرئيس البرازيلي السابق اليميني المتطرف جاير بولسونارو يوم الأحد المحكمة العليا في البلاد ومبنى الكونغرس وحاصروا القصر الرئاسي في برازيليا. فيما يلي ردود أفعال قادة العالم:

سفارة الولايات المتحدة في البرازيل

"تدين سفارة الولايات المتحدة وقنصلياتها في البرازيل الهجمات على المؤسسات الديمقراطية والمباني الحكومية في برازيليا. الغزو من قبل الأفراد الذين لا يقبلون نتيجة الانتخابات ينتهك ديمقراطية أي بلد. ونحن ندعو إلى وضع حد فوري لهذه الهجمات."

مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل

"فزعت من أعمال العنف والاحتلال غير القانوني للحي الحكومي في برازيليا من قبل المتطرفين العنيفين اليوم. الدعم الكامل لـ (الرئيس البرازيلي) لولا وحكومته والكونغرس والمحكمة الفيدرالية العليا. ستسود الديمقراطية البرازيلية على العنف والتطرف."

الرئيس التشيلي غبريال بوريك

إن الحكومة البرازيلية تحظى بدعمنا الكامل في مواجهة هذا الهجوم الجبان والشرير على الديمقراطية ".

الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو

"كل تضامني مع الرئيس لولا دا سيلفا وشعب البرازيل. قررت الفاشية القيام بانقلاب ... من الضروري أن تجتمع منظمة الدول الأمريكية (OAS) إذا أرادت الاستمرار في العيش كمؤسسة."

رئيس الوزراء الاسباني بيدرو سانشيز

"كل دعمي للرئيس لولا دي سيلفا وللمؤسسات الحرة والمنتخبة ديمقراطيًا للشعب البرازيلي. ندين بشكل قاطع الاعتداء على الكونجرس البرازيلي وندعو إلى العودة الفورية إلى الحياة الديمقراطية الطبيعية."

وزير الخارجية المكسيكية مارسيلو إبرارد

"في أعقاب الأحداث في البرازيل ، نعرب عن دعم المكسيك الكامل لإدارة الرئيس لولا المنتخبة بالإرادة الشعبية. ونرفض أي محاولة ضد المؤسسات الديمقراطية."

رئيس المجلس الأوروبي تشارلز مايكل

"إدانتي المطلقة للهجوم على المؤسسات الديمقراطية في البرازيل. الدعم الكامل للرئيس لولا دي سيلفا، المنتخب ديمقراطياً من قبل الملايين من البرازيليين من خلال انتخابات نزيهة وحرة."

الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز

"أريد أن أعبر عن رفضي لما يحدث في برازيليا. دعمي وشعب الأرجنتين غير المشروط للرئيس لولا دي سيلفا في مواجهة محاولة الانقلاب التي يواجهها."

وزير خارجية البرتغال جواو جوميز كرافينهو

"بدون شك، الرئيس السابق بولسونارو يتحمل المسؤولية. صوته مسموع من قبل هؤلاء المتظاهرين المناهضين للديمقراطية. سيكون من المهم للغاية إذا كانت لديه رسالة إدانة في مواجهة الفوضى التي تحدث حاليًا في برازيليا."