اهم الاخبار
الأربعاء 22 مارس 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حزب العمال الحاكم البرازيلي يطالب باحتواء مناصري بولسونارو

انصار الرئيس البرازيلي
انصار الرئيس البرازيلي السابق بولسونارو

طالب حزب العمال الحاكم في البرازيل، اليوم الأحد، من الادعاء العام بأمر قوات الأمن باحتواء المتظاهرين من مناصري الرئيس البرازيلي السابق بولسونارو.

وقد اقتحم أنصار الرئيس البرازيلي السابق اليميني المتطرف جاير بولسونارو، الأحد، المحكمة العليا ومبنى الكونغرس وحاصروا القصر الرئاسي في برازيليا، بحسب صور تلفزيونية.

واقتحم عدة آلاف من المتظاهرين المباني وشوهدوا على شاشات التلفزيون وهم يحطمون الأثاث داخل المحكمة العليا والكونغرس. وقدرت وسائل الإعلام المحلية أن حوالي 3000 شخص متورطون.

ويشكك العديد من المتظاهرين في نتيجة انتخابات 30 أكتوبر التي فاز فيها اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا على بولسونارو. 

وشكك الرئيس السابق مرارًا وتكرارًا، دون دليل، في مصداقية نظام التصويت الإلكتروني في البلاد، كما يعتقد العديد من مؤيديه المتشددين.

وغادر بولسونارو البرازيل متوجهاً إلى فلوريدا قبل 48 ساعة من انتهاء ولايته.

وكان لولا في ساو باولو لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، في رحلة إلى المناطق الداخلية من الولاية.

وقد اقتحم أنصار الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو مبنى الكونغرس في مدينة برازيليا، والقصر الرئاسي، كما اشتبكوا مع قوات الشرطة، اليوم الأحد. 

وكسر أنصار بولسونارو الحصار الذي فرضته قوات الأمن واقتحموا الوزارات ومبنى الكونغرس في برازيليا، وفقًا لمقطع فيديو حصلت عليه وكالة رويترز من مجموعات مرتبطة ببولسونارو ولقطات من محطات إعلامية محلية.

كما اقتحم المتظاهرون ساحة انتظار السيارات في قصر بلانالتو، وفقًا لشبكة سي إن إن البرازيل، ويقوم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دي سيلفا حاليًا برحلة رسمية إلى ولاية ساو باولو.