اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الاقتصاد الألماني: لا نستبعد تسليم دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا

وزير الاقتصاد الألماني
وزير الاقتصاد الألماني

أعلن وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك، إن برلين لا تستبعد تسليم دبابات ليوبارد لأوكرانيا، وهي مركبات قتالية أثقل من طائرات ماردرز، لدعم القوات المسلحة الأوكرانية في المستقبل.

وقال روبرت هابيك لمحطة إيه آر دي الألمانية "بالطبع لا يمكن استبعادها"، نقلا عن وكالة رويترز.

وتأتي تعليقاته بعد يومين من إعلان ألمانيا أنها تريد تسليم حوالي 40 مركبة مشاة قتالية من طراز Marder إلى أوكرانيا قبل نهاية مارس، وهو قرار قال هابيك إنه جيد وقد طال انتظاره.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن إتمام صفقة تبادل أسرى مع أوكرانيا أسفرت عن تحرير 50 جنديا روسيا، نقلا عن شبكة سكاي نيوز.

وفي السياق، أعلنت الدفاع الروسية، أمس السبت، إنها ستبقي على الهدنة حتى منتصف الليل رغم الخروقات الأوكرانية على طول خط المواجهة.

وقالت الوزارة في بيان: إن "التجمع الموحد للقوات الروسية في منطقة العملية العسكرية الخاصة منذ الساعة 12:00 بتوقيت موسكو يوم 6 يناير، أوقف إطلاق النار على طول خط التماس بأكمله، وفي الوقت نفسه، واصل نظام كييف، قصف البلدات والمواقع الروسية".

وأضاف البيان: "نفذت القوات المسلحة الأوكرانية 11 هجوماً بقذائف الهاون على مواقع روسية على محور كراسني ليمان، ففي اتجاهات سوليدار وأفدييفكا ومارينكا، استخدم العدو 51 مرة المدفعية ضد وحدات من القوات الروسية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار البيان إلى أن "القوات الأوكرانية أطلقت أكثر من 60 قذيفة من العيار الثقيل على مناطق سكنية في مدينة دونيتسك، كما أصابت قاذفات صواريخ "هيمارس" الأمريكية بلدة ماكييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وتابع البيان: "وفي مقاطعة زابوريجيا، فتحت القوات المسلحة الأوكرانية نيران المدفعية 31 مرة، وفي اتجاه خيرسون وكريفوي روغ أطلق العدو 17 قذيفة مدفعية، تم دك جميع مواقع القوات المسلحة الأوكرانية، التي تم من خلالها القصف بنيران الرد من القوات الروسية".

وأكد البيان على أنه "بالرغم من قصف القوات المسلحة الأوكرانية على المدن والمواقع الروسية، فإن القوات الروسية ستستمر في تنفيذ وقف إطلاق النار المعلن حتى الساعة 24:00 يوم السبت".