اهم الاخبار
الخميس 28 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد ارتفاعها بشكل غير مسبوق: برلماني يوجه سؤال للحكومة بشأن خطة إنقاذ صناعة الدواجن

الوكالة نيوز

تقدم النائب محمد عبد الله زين الدين، عضو مجلس النواب، أمين حزب مستقبل وطن بمحافظة البحيرة، بسؤال للحكومة ممثلة في رئيس مجلس الوزراء، ووزارت التجارة والصناعة، الزراعة، التموين والتجارة الداخلية، والمالية، بشأن استمرار أزمة الأعلاف بالأسواق وما يترتب عليها من ارتفاعات غير مسبوقة في أسعار الدواجن.

وقال النائب: من آن لآخر تصدر الحكومة بيانات بشأن الإفراج عن شحنات من الأعلاف ومكوناتها، وهو بالفعل ما أدى لانخفاضها، متابعا: إلا أن مدة الانخفاض لا تجاوز يومين ثم تعاود الارتفاع مرة أخرى، بسبب أن حجم الإفراجات لا تناسب احتياجات السوق الفعلية.

وأكد زين الدين، أنه للأسف الشديد أصبحت صناعة الدواجن وهي من أهم الصناعات في مصر تعاني أشد المعاناة، لاسيما وأن عدد كبير من العاملين فيها أوقف النشاط بسبب ارتفاع الأسعار الخاصة بالأعلاف ونقصها في الأسواق.


وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن هناك إشكالية كبيرة يواجهها أيضا سوق الدواجن وهي نقص عدد الأمهات التي تنتج البيض، ومن ثم تراجع الإنتاج مما أدى لارتفاع أسعار الدواجن إلى حد غير مسبوق.

وأكد محمد زين الدين، أن صناعة الدواجن تمثل أهمية كبيرة لمصر في توفير البروتين وتأمين الغذاء للمواطنين، فضلا عن أنها صناعة تستوعب ملايين العاملين، وتراجعها بهذا الشكل يؤدي لإشكالية كبيرة.

وطالب عضو مجلس النواب، الحكومة بكافة أجهزتها لإنقاذ الثروة الداجنة من الانهيار، وتوفير الأعلاف على النحو الذي يلبي احتياجات السوق، بما يساهم في انخفاض الأسعار.

وشدد زين الدين، على الوزارات المعنية أيضا الإسراع في زيادة معدلات الإفراج الجمركي عن شحنات الأعلاف من الموانئ المصرية، الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في الحد من الارتفاعات المتلاحقة في أسعار الدواجن بهذا الشكل.