اهم الاخبار
السبت 04 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدفاع الروسية: سنبقي على الهدنة حتى منتصف الليل رغم الخروقات الأوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم السبت، إنها ستبقي على الهدنة حتى منتصف الليل رغم الخروقات الأوكرانية على طول خط المواجهة.

وقالت الوزارة في بيان: إن "التجمع الموحد للقوات الروسية في منطقة العملية العسكرية الخاصة منذ الساعة 12:00 بتوقيت موسكو يوم 6 يناير، أوقف إطلاق النار على طول خط التماس بأكمله، وفي الوقت نفسه، واصل نظام كييف، قصف البلدات والمواقع الروسية".

وأضاف البيان: "نفذت القوات المسلحة الأوكرانية 11 هجوماً بقذائف الهاون على مواقع روسية على محور كراسني ليمان، ففي اتجاهات سوليدار وأفدييفكا ومارينكا، استخدم العدو 51 مرة المدفعية ضد وحدات من القوات الروسية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك الروسية.

وأشار البيان إلى أن "القوات الأوكرانية أطلقت أكثر من 60 قذيفة من العيار الثقيل على مناطق سكنية في مدينة دونيتسك، كما أصابت قاذفات صواريخ "هيمارس" الأمريكية بلدة ماكييفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية.

وتابع البيان: "وفي مقاطعة زابوريجيا، فتحت القوات المسلحة الأوكرانية نيران المدفعية 31 مرة، وفي اتجاه خيرسون وكريفوي روغ أطلق العدو 17 قذيفة مدفعية، تم دك جميع مواقع القوات المسلحة الأوكرانية، التي تم من خلالها القصف بنيران الرد من القوات الروسية".

وأكد البيان على أنه "بالرغم من قصف القوات المسلحة الأوكرانية على المدن والمواقع الروسية، فإن القوات الروسية ستستمر في تنفيذ وقف إطلاق النار المعلن حتى الساعة 24:00 اليوم السبت".

وأوضحت الدفاع الروسية أنه "تم صد هجوم شنته وحدات من اللواء الميكانيكي الرابع عشر للقوات المسلحة الأوكرانية على محور كوبيانسك بالقرب من قرية سينكوفكا في مقاطعة خاركوف، ونتيجة لرد القوات الروسية تم القضاء على أكثر من 20 جنديًا أوكرانيًا ودبابة وراجمة صواريخ من طراز "غراد" وعربتين قتاليتين."

ولفت البيان إلى أنه "تم صد هجوم من قبل مجموعتين هجوميتين من لواء الهجوم الجوي 80 و95 التابعين للقوات المسلحة لأوكرانيا في اتجاه كراسنو ليمانسكي في منطقة غابات سيريبريانسكي."

ونوهت الوزارة في بيانها إلى أن الخسائر الإجمالية لوحدات العدو بلغت أكثر من 30 عسكرياً، ومدفعان من طراز "دي 20"، وعربة قتالية مصفحة وشاحنة بيك آب.

وعلى محور دونيتسك، تم إحباط محاولة لوحدات من ألوية الهجوم الجوي الآلية رقم 110 و79 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية لمهاجمة مواقع روسية في مناطق بلدتي كراسنوغوروفكا وغورغيفكا في جمهورية دونيتسك الشعبية، وبلغت خسائر العدو نتيجة رد القوات الروسية 50 قتيلا وجريحا ودبابة وسيارة عسكرية.

في اتجاه جنوب دونيتسك في منطقة نوفومايورسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية، تم إيقاف هجوم مضاد لوحدات اللواء 108 للدفاع الإقليمي الأوكراني، ودمرت نيران الرد أكثر من 20 جنديًا أوكرانيًا ومدافع هاوتزر من طراز "دي-30" وناقلة جند مدرعة وشاحنتين بيك أب.

ودمرت أنظمة الدفاع الجوي أربع طائرات أوكرانية من دون طيار في مقاطعتي زابوريجيا وخيرسون.

بالإضافة إلى ذلك، تم اعتراض خمسة صواريخ من راجمات خيمارس وأوراغان، بالإضافة إلى صاروخ هارم أمريكي الصنع المضاد للرادار في مناطق متفرقة من جمهورية دونيتسك الشعبية ومقاطعة زابوريجيا.