اهم الاخبار
الثلاثاء 31 يناير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

زعيم الأغلبية الجمهورية كيفن مكارثي يفوز برئاسة مجلس النواب الأمريكي

كيفن مكارثي
كيفن مكارثي

فاز زعيم الأغلبية الجمهورية كيفن مكارثي مجلس النواب الأمريكي في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت، في الجولة الـ 15 من التصويت.

وأدى فوز مكارثي في الاقتراع الخامس عشر إلى وضع حد لأعمق خلل وظيفي في الكونغرس منذ أكثر من 160 عامًا، والذي كشف عن الصعوبات التي سيواجهها في قيادة أغلبية ضيقة ومستقطبة بشدة.

وفاز مكارثي بفارق 216 – 212، وقد نجح في الانتخابات بعد أن حصد الأصوات اللازمة لانتخابه، نقلا عن وكالة رويترز.

وأصبح مكارثي قادرًا على أن يُنتخب بأصوات أقل من نصف أعضاء مجلس النواب فقط لأن ستة في حزبه حجبوا أصواتهم - ولم يدعموا مكارثي كزعيم، ولكن أيضًا لم يصوتوا لمنافس آخر.

وقال مكارثي للصحفيين بعد التصويت بقليل "أنا سعيد لأن الأمر انتهى".

وجاء هذا النجاح، بعد ساعات من فشله بالحصول على الأصوات اللازمة لضمان انتخابه رئيسا لمجلس النواب الأميركي، وذلك خلال الجولة 14 من التصويت.

وأثارت خسارة مكارثي في الجولة 14 على الفور توتّرات قويّة داخل القاعة، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

ووافق مكارثي على مطالبة المتشددين بأن يتمكن أي مشرع من المطالبة بإقالته في أي وقت. سيؤدي ذلك إلى قطع حاد في السلطة التي سيحتفظ بها عند محاولة تمرير تشريعات بشأن القضايا الحاسمة بما في ذلك تمويل الحكومة، ومعالجة سقف الديون الذي يلوح في الأفق في البلاد والأزمات الأخرى التي قد تنشأ.

وقد خسر الجمهوري كيفن مكارثي صوتين لتولي منصب رئيس مجلس النواب الأمريكي يوم الثلاثاء، حيث تمرد المحافظون المتشددون الذين يمثلون أقل من عُشر الكتلة الحزبية ضده، مما ترك الأغلبية الجمهورية الجديدة في حالة اضطراب.

وفي بداية محرجة لما يمكن أن يكون مواجهة وحشية بين المتشددين والأغلبية الساحقة من الجمهوريين في مجلس النواب، فشل مكارثي مرتين في الحصول على أغلبية 218 صوتًا اللازمة لخلافة الديموقراطية نانسي بيلوسي كرئيسة. كانت هذه هي المرة الأولى منذ قرن التي يفشل فيها مجلس النواب في انتخاب رئيس في التصويت الأول.

وانتقل المشرعون إلى الاقتراع الثالث، وعمل مكارثي كزعيم للأقلية في مجلس النواب وسعى لأن يصبح رئيسًا، وهو المركز الثاني في سلسلة خلافة رئاسة الولايات المتحدة، فقط لجذب معارضة قوية من الجناح الأيمن لحزبه.