اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا تناشد الحلفاء إرسال دبابات مع استمرار القتال في الشرق

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

اشتبكت القوات الأوكرانية والروسية في المناطق الشرقية، اليوم الخميس، حيث حاولت كييف صد قوات الاحتلال بينما حث الرئيس فولوديمير زيلينسكي الغرب على تزويد جيشه بالدبابات الثقيلة لتعزيز قوتها النارية.

وقال الجيش الأوكراني إن الروس كانوا يركزون على هجوم في قطاع باخموت في منطقة دونيتسك، لكن هجماتهم في قطاعي أفدييفكا وكوبيانسك باءت بالفشل، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي غضون ذلك، قال حاكم منطقة لوغانسك المجاورة إن القوات الأوكرانية تستعيد السيطرة على مناطق هناك "خطوة بخطوة" لكنه حذر من أن ذلك "لا يحدث بسرعة".

وتشكل لوغانسك ودونيتسك منطقة دونباس، قلب أوكرانيا الصناعي، والتي استولى وكلاء مدعومون من روسيا على أجزاء منها في عام 2014.

وفي السياق، قال الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، اليوم الخميس، إنه سيكون من الخطر التقليل من شأن طموحات وقدرات روسيا والرئيس فلاديمير بوتين وسط الحرب في أوكرانيا.

وأضاف ستولتنبرغ في مؤتمر أعمال في النرويج، "لقد أظهروا استعدادا كبيرا لتحمل الخسائر والمعاناة".

وتابع قائلا: "ليس لدينا ما يشير إلى أن الرئيس بوتين قد غير خططه وأهدافه في أوكرانيا. لذلك من الخطر التقليل من شأن روسيا."

وأشار ستولتنبرغ إلى أننا نحتاج إلى المزيد من الأفراد والمعدات والأسلحة للدفاع المشترك، نقلا عن وكالة رويترز.

وأكد أمين الناتو إلي أن التجارة مع الصين لا يجب أن تؤثر على أمن الدول الغربية.

وفي السياق، قال قادة عسكريون أوكرانيون لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن روسيا خفضت عملياتها الهجومية في مدينة باخموت.

وأشارت الصحيفة إلى أن روسيا تخلت على ما يبدو عن هدف الاستيلاء على باخموت، حيث حولت مواقع المدفعية والدبابات من باخموت إلى سوليدار.

ولفتت الصحيفة إلي أن روسيا بدأت اختبار الدفاعات الأوكرانية حول سوليدار، حيث تجبر المقاومة الشديدة الوحدات الروسية على تحويل بعض قوتها النارية إلى المناطق المحيطة.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الأربعاء، بارتفاع وتيرة القصف العنيف بين القوات الروسية والأوكرانية بإقليم دونيتسك. 

وأشار العربية إلى أن السلطات الأوكرانية أعلنت حالة الإنذار الجوي في 5 مقاطعات بينها خاركيف وزابوريجيا.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الاثنين، عن مقتل 63 جندياً روسيا نتيجة سقوط أربعة صواريخ أوكرانية على نقطة التوزيع المؤقت للقوات الروسية في منطقة ماكييفكا قرب دونيتسك.