اهم الاخبار
الثلاثاء 07 فبراير 2023
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مدبولي: تم إنشاء 6400 فصل بتكلفة تجاوزت 2 مليار جنيه تشمل كل مستويات المدارس

الوكالة نيوز

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الصعيد كان مهمل لعقود كثيرة جدا، لذلك حرصت الحكومة المصرية على توفير الرعاية الصحية ومنظومة التأمين الصحي الشامل، إضافة إلى تحسين جودة النظام التعليمي والانتهاء من مشكلة السكن غير الآمن، والتوسع في شبكات الحماية الاجتماعية وتطوير خدمات الإسكان والمرافق وتوفير فرص العمل والمشروعات الصغيرة للشباب، وتوفير الخدمات الأساسية للأهالي.

أضاف مدبولي، في كلمته على هامش افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من المشروعات التنموية بمحافظة سوهاج، أن الرئيس السيسي حرص على توجيه الحكومة حتى يكون الصعيد وشبابه على رأس أجندة العمل الوطني في هذه المرحلة، لهذا وصل حجم الاستثمارات التي تم ضخها في محافظات الصعيد على مدار الـ7 سنوات الماضية 1.5 تريليون جنيه من إجمالي 7 تريليون جنيه سيتم استثمارهم على مستوى الجمهورية.

وأكمل رئيس الوزراء: "الاستثمارات بالصعيد انعكس في حجم المشروعات الهائل في كل المجالات، لاسيما فيما يتعلق بزيادة الرقعة الزراعية وخلق فرص عمل للشباب في المحافظات، وإذا ركزنا على محافظة سوهاج، فوصل حجم الاستثمارات المنفذة والجارية إنهائها اعتبارا من يوليو 2014 وحتى ديسمبر 2022، تجاوز 102 مليار جنيه في 6 محاور رئيسية هي "المجمعات الصناعية، النقل والمواصلات، الخدمات التعليمية، الخدمات الصحية، الإسكان والمرافق، والحماية الاجتماعية ومشروع حياة كريمة".

كما استعرض  رئيس مجلس الوزراء، ما تم تنفيذه من مشروعات في محور الرعاية الاجتماعية داخل محافظة سوهاج، مثل الخدمات التعليمية ومنظومة الحياة الاجتماعية، قائلا: "دائما نقول أن نسب الفقر مرتفعة في محافظات الصعيد، ودايما فيه نقص توفير فرص عمل.. وسوهاج معروفة أنها شاطرة في مهنة المعمار.. ولو شوفنا محافظات القاهرة الكبرى أغلب العاملين في مجال المعمار من سوهاج.. وده مؤشر دايما أن هناك هجرة من سوهاج إلى محافظات أخري للبحث عن فرص العمل". 

وأضاف  "في مجال الخدمات التعليمية تم إنشاء 6400 فصل جديد بتكلفة تجاوزت 2 مليار جنيه تشمل كل مستويات المدارس.. تنفيذا لتوجيه القيادة السياسية بتنفيذ أعلى مستوي من المدارس في المحافظات البعيدة.. مدارس اللغات والمدارس المصرية اليابانية ومدارس المتفوقين.. كل أنواع المدارس.. من أجل توفير مستوي تعليم أفضل في سوهاج".

وتطرق  مدبولي الي ما تم تنفيذه من مشروعات في مجال التعليم العالى بمحافظة سوهاج، قائلا: "نفذنا استثمارات بتكلفة تجاوزت 3.3 مليار جنيه في إنشاء المجمع الجديد لجامعة سوهاج..  وتم تنفيذ أكثر من 22 مشروعا بتكلفة 900 مليون جنيه، و17 مشروعا آخر بكليات جديدة بتكلفة 1.8 مليار جنيه.. وتم تجهيز جامعة سوهاج بتكلفة 2.8 مليار جنيه في آخر 4 سنوات لخلق هذا الكيان المتميز". 

وأضاف مدبولي، خلال كلمته فى افتتاح عدد من المشروعات التنموية بمحافظة سوهاج : "شجعنا القطاع الخاص للاستثمار لخدمة أهالي وسوهاج.. وهناك مخطط لجامعة أخري على مساحة 25 فدانا.. ويوجد حاليا في سوهاج 10 معاهد عليا ومتوسطة وفنية". 

وتابع الدكتور مصطفي مدبولي: "في مجال الخدمات الصحية.. كان لمحافظة سوهاج نصيب جيد جدا.. تم إنشاء وتطوير 32 مستشفى ومركز ووحدة صحية بتكلفة إجمالية 5.4 مليار جنيه سواء إنشاءات أو تجهيزات.. وهذه المستشفيات والوحدات الصحية المختلفة مش محسوب فيهم حياة كريمة.. كل الوحدات الصحية في حياة كريمة ليست ضمن التكلفة، متابعا: "تفقد الرئيس السيسي صباح اليوم الوحدة الصحية في قرية أم دومة.. الإسعاف والمطافئ.. خدمات أساسية في كل قرية من قري مصر.. في ربوع الجمهورية". 

وأكمل الدكتور مصطفي مدبولي: "هناك مشروع مستشفى الأطفال بمدينة سوهاج الجديدة بسعة 263 سريرا ونسبة التنفيذ 90 %.. ضمن تنفيذ الوحدات الصحية المتخصصة في عدد من المدن، وهذا المشروع على غرار مستشفى أبو الريش.. وتم الاتفاق مع جامعة سوهاج لتقديم خدمة مميزة على غرار أبو الريش.. مستشفى مثيلة لتقديم الخدمات للأطفال دون الحاجة للسفر إلى القاهرة أو أقرب محافظة.. باكتمال هذه المستشفى .. سيكون مستشفى متخصص على أعلي مستوى لخدمة سوهاج والمحافظات القريبة.. ونفتتح اليوم مستشفى سوهاج الجامعي الجديد بـ 300 سرير".