اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وول ستريت جورنال: روسيا خفضت عملياتها الهجومية في باخموت

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

قال قادة عسكريون أوكرانيون لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن روسيا خفضت عملياتها الهجومية في مدينة باخموت.

وأشارت الصيفة إلى أن روسيا تخلت على ما يبدو عن هدف الاستيلاء على باخموت، حيث حولت مواقع المدفعية والدبابات من باخموت إلى سوليدار.

ولفتت الصحيفة إلي أن روسيا بدأت اختبار الدفاعات الأوكرانية حول سوليدار، حيث تجبر المقاومة الشديدة الوحدات الروسية على تحويل بعض قوتها النارية إلى المناطق المحيطة.

وقد أفادت قناة العربية الإخبارية، أمس الأربعاء، بارتفاع وتيرة القصف العنيف بين القوات الروسية والأوكرانية بإقليم دونيتسك. 

وأشار العربية إلى أن السلطات الأوكرانية أعلنت حالة الإنذار الجوي في 5 مقاطعات بينها خاركيف وزابوريجيا.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الاثنين، عن مقتل 63 جندياً روسيا نتيجة سقوط أربعة صواريخ أوكرانية على نقطة التوزيع المؤقت للقوات الروسية في منطقة ماكييفكا قرب دونيتسك.

وقالت الدفاع الروسية في بيان، إن القوات الأوكرانية استهدفت معسكر تجنيد في ماكييفكا بـ 6 صواريخ هيمارس، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وفي وقت سابق، صرح مسؤول أوكراني، إن موجات من الطائرات المسيرة الروسية استهدفت البنية التحتية في العاصمة الأوكرانية والمناطق المحيطة بها، مما ألحق أضرارًا بمنشآت الطاقة وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي، فيما مددت روسيا قصفها لليوم الثاني من عام 2023.

وقال سلاح الجو الأوكراني، إن أنظمة دفاعه الجوي دمرت جميع طائرات شاهد الروسية الإيرانية الصنع البالغ عددها 39 والتي استهدفت أوكرانيا خلال الليل فيما وصفته بأنه "هجوم مكثف".

وأشارت الأركان الأوكرانية إلى إحباط هجمات روسية على 11 منطقة في لوهانسك ودونيتسك، كما استهدفت وحدات صاروخية ومدفعية 5 معسكرات روسية في يوم واحد.

وأشاد الرئيس فولوديمير زيلينسكي بالأوكرانيين، وقال إن جهود روسيا ستثبت عدم جدواها.

وقال زيلينسكي عن الروس "الطائرات المسيرة والصواريخ وكل شيء آخر لن يساعدهم". "لأننا نقف متحدين. يوحدهم الخوف فقط."

وعملت أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية طوال الليل لإسقاط الطائرات بدون طيار القادمة وتحذير المجتمعات من اقتراب الخطر.

وقال حاكم كييف أوليكسي كوليبا "بصوت عال في المنطقة وفي العاصمة.. هجمات ليلية بطائرات بدون طيار".